سياسة عربية

نواب الحشيش في الطريق إلى "برلمان السيسي"

ضبط الأمن مواطنين حولوا مركز للتصويت إلى وكر لتعاطي المخدرات - أرشيفية
لجأ عدد من المرشحين في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات المصرية لمجلس النواب، إلى طريقة جديدة لإغراء الناخبين بالتصويت لصالحهم هي توزيع أقراص مخدر "الترامادول" والحشيش عليهم، كي ينتخبوهم، ويحظوا بأصواتهم.

وحذر مراقبون من أنه كما كان في برلمان المخلوع حسني مبارك نواب الحشيش والكيف والهروب من التجنيد، ربما يتسلل عدد من مرشحي الحشيش إلى البرلمان الجديد تحت حكم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وذكرت صحيفة "الوطن"، الصادرة الأربعاء، أن مخدر الحشيش ظهر كأحد أبرز أنواع الرشوة، وأكثرها جذبا للأصوات الانتخابية، بجوار عدد من اللجان الانتخابية بمنطقة مساكن الإسكندرية التابعة لدائرة مدينة السلام والنهضة بالقاهرة، مشيرة إلى أنها اجتاحت طوابير الرشوة الانتخابية أمام أغلب لجان مدينة النهضة، خلال الفترة المسائية من التصويت بشكل علني.

وأضافت "الوطن" أنها رصدت توزيع الحشيش على مقهى خلف مجمعات اللجان الانتخابية هناك، وذلك في محاولة من المرشح الذي يوزعه (لم تسمه الصحيفة) لإغراء متعاطيه بالتصويت له، حيث كان الإقبال عليه أكبر، مقارنة بالمرشحين الآخرين الذين يقدمون رشوة تقليدية في صورة مبالغ مالية (!)، بحسب "الوطن".

في السياق نفسه، ذكرت صحيفة "المصري اليوم"، أن اللجان الانتخابية بحي المطرية في القاهرة شهدت إقبالا ضعيفا من الناخبين في اليوم الثاني لانتخابات الإعادة، مشيرة إلى أن مندوبي المرشحين لجؤوا إلى جذب الناخبين للإدلاء بأصواتهم بأكثر من وسيلة، منها توزيع وجبات غذائية وأموال ومواد مخدرة منها "الترامادول والحشيش"، وفق قولها.

وبحسب الصحيفة، قام مندوبو المرشحين بإيقاف المارة أمام اللجان، وإقناعهم بالتصويت بأي مقابل يريدونه، وكذلك تم إنزال الركاب بموقف ميكروباصات ميدان المطرية، وفعلوا الأمر نفسه معهم، مقابل التصويت لمرشح محدد.

وفي السياق نفسه، صرح المتحدث الرسمي لحركة "وعي" للتثقيف السياسي، هاني رياض القللي، الأربعاء، أن الحركة رصدت خروقات في اليوم الأول، كان أهمها دفع الرشاوى الانتخابية للناخبين في دوائر بولاق بالقاهرة والسنبلاوين بالدقهلية، مؤكدا أن "الرشاوى الانتخابية وصلت إلى حد توزيع مخدر الحشيش وعقار الترامادول أمام اللجان الانتخابية بدائرة المطرية".

وعلى صعيد متصل، قالت غرفة عمليات حزب المؤتمر إن مندوبي الحزب رصدوا قيام أنصار أحد المرشحين بدائرة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية بتوزيع رشاوى انتخابية وصلت إلى 500 جنيه للصوت فضلا عن توزيع مخدرات في شارع "كايرو هاوس" المجاور للجان الفرعية لمدرسة السلام بالعاشر من رمضان.

وغير بعيد، استغل خمسة مواطنين ضعف الإقبال على مراكز ولجان التصويت في جولة الإعادة بمحافظة الشرقية نفسها، وقاموا بتحويل مدرسة طلبة عويضة الانتخابية بمدينة فاقوس، إلى وكر لتعاطي المخدرات.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بالمحافظة من إلقاء القبض عليهم، وهم يتعاطون المخدرات والنرجيلة (الشيشة) داخل لجنة المدرسة.

وكانت شكاوى وردت من الناخبين تفيد بقيام بعض الأشخاص بتعاطي المخدرات داخل المدرسة، وفور وصول قوة الأمن المكلفة بتأمينها تبين وجود خمسة أشخاص من أبناء المنطقة ممن تسللوا للجنة مستغلين خلوها من الناخبين، وتم ضبطهم، وهم يدخنون النرجيلة ونبات البانجو المخدر إضافة للحشيش. وأمر مدير أمن الشرقية بإحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.

يذكر أن قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية، قال في بيان أصدره الثلاثاء، إن الحملات الأمنية تمكنت من ضبط 179 قضية مخدرات، خلال الـ24 ساعة الماضية.