سياسة عربية

الحكم بالسجن على 26 ضابطا بالجيش المصري بتهمة الإنقلاب

يتابع الضباط بتهم نشر أفكار جماعة الإخوان داخل الجيش المصري - أرشيفية
أصدرت محكمة عسكرية مصرية، الأحد، حكمها في قضية اتهام 26 ضابطا من القوات المسلحة برتب مختلفة، بتهمة الإنقلاب بالقوة على نظام الحكم، ونشر أفكار جماعة الإخوان المسلمين، داخل صفوف الجيش المصري.

ومن بين المحكوم عليهم: شقيق عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة المركزية، اللواء توحيد توفيق، الذي تم الحكم عليه بـ 15 سنة، علاوة على أربعة عقداء متقاعدين، والقياديين في جماعة الإخوان المسلمين، أمين عام حزب "الحرية والعدالة" بمحافظة الجيزة، حلمي الجزار،  وعضو مكتب الإرشاد في الجماعة، الدكتور محمد عبد الرحمن.

وقال شقيق أحد الضباط المتهمين في القضية، إنهم فوجئوا، صباح الأحد، الذي كان مقررا خلاله انعقاد جلسة النطق بالحكم في القضية، بصدور الحكم من دون انعقاد الجلسة، وعدم حضور القاضي، مضيفا: "فوجئنا بأحد الضباط يقول لنا: اذهبوا للنيابة العسكرية.. اعرفوا الحكم من هناك.. الحكم خلاص صدر".

وقال: "كان هناك تجمع لأسر الضباط، وفوجئنا بمجند عسكري يحمل ورقة، وينادي على اسم كل ضابط، والحكم الصادر ضده، مشيرا إلى أن "الأحكام تراوحت بين 25 عاما و15 عاما و10 أعوام".

كما تم الحكم على كل من القياديين الإخوانيين: حلمي الجزار، الذي تمكن من الإنتقال إلى خارج مصر، ومحمد عبد الرحمن، بـ25 عاما غيابيا لكل منهما، والأخير مختف داخل مصر منذ فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ومن جهته، قال شقيق أحد الضباط، إنهم يستعدون للإستئناف على الحكم، مشيراً إلى أن القضاء العسكري به درجة واحدة للاستئناف.

وكان الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل، نشر أسماء الضباط ومعلومات عنهم في وقت سابق، وهم:
1 - عميد طبيب/ ياسين عبد الحميد محمد، أستاذ دكتور جراحة القلب ورئيس قسم جراحة القلب بمستشفى كوبري القبة العسكري، تم اقتياده من محل عمله إلى مبنى المخابرات الحربية وتعذيبه، وهو من حفظة كتاب الله.

2 - عقيد مهندس أركان حرب/ عبد الحميد محمد عبد الحميد عبد الفتاح.. خريج الكلية الفنية العسكرية تخصص رادار، يعمل في قوات الدفاع الجوي، قائد كتيبة وحافظ لكتاب الله، ومتقن له.

3- عقيد مهندس / تامر إبراهيم عبد الفتاح الشامي، خريج الكلية الفنية العسكرية، حامل لكتاب الله، تخصص رادار، ومن المشهورين في سلاحه، والدته تعاني من مرض شديد، ودخلت المستشفى لتجري عملية استبدال مفصل فخذ وكان ملازما لها، ولا يوجد من يرعاها غيره، ذهب لعمله فتم القبض عليه في وحدته واقتياده للمخابرات ثم تحويله للمحاكمة وطرده من الخدمة.

4 - مقدم مهندس/ هاني أحمد فؤاد، دفعة 35 فنية عسكرية، قوات الدفاع الجوي، تم استدعاؤه إلى مبنى المخابرات الحربية وتعذيبه ثم اتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وهو من الضباط المعروفين بانضباطهم، وحسن سيرتهم، وتم إيفاده إلى الخارج أكثر من مرة.

5- المقدم/ محمد عزمي، خريج فنية عسكرية تخصص حرب إلكترونية ماجستير هندسة من الأكاديمية العربية للنقل البحري، حافظ لكتاب الله، وكان يؤم الناس في الوحدة التي كان يخدم فيها، وتم احتجازه وتعذيبه واتهامه في القضية.

بقية أسماء المتهمين في القضية:

1.    العميد/ أسامة سيد أحمد علي.

2.    العقيد/ أحمد السيد (هارب).

3.    مقدم/ محمد صلاح (هارب).

4.    مقدم/ لؤي إمام محمد.

5.    نقيب/ أحمد عبد الغني جبر عبد الغني.

6.    نقيب/ أسامة موسى (هارب).

7.    رائد/ محمد أسامة (هارب).

8.    رائد/ نبيل عمر إبراهيم.

9.    رائد/ أحمد محمد عبد التواب.

10.  رائد/ محمد عبد الرؤوف محمود.

11.  رائد/ مصطفى محمد سيد مصطفى.

12.  رائد/ تامر خليفة رجب خليفة.

13.  رائد/ محمد حامد محمد حمزة.

14.  رائد/ محمد عبد العزيز سيد.

15.  رائد/ محمد سليم علي إبراهيم.

16.  رائد/ أمجد سمير سعيد عبد المؤمن.

17.  رائد/ مؤمن محمد سعيد أحمد عبد العاطي.

18.  رائد / عبد القادر عبد الفتاح الصادق عبد الله الجابري.

19.  رائد / محمود شوقي محمد عبد الرحمن.

20.  رائد / خالد علي مصطفى علي.

21.  رائد/ أحمد محمد علي الرشيدي.

وتمت إضافة مدنيين للقضية هما:

1 - حلمي السيد عبد العزيز الجزار.

2 - محمد عبد الرحمن المرسي رمضان.