سياسة عربية

مقتل جندي باكستاني في هجوم للقوات الأفغانية عبر الحدود

تعرضت مواقع الجيش الباكستاني للهجوم بينما يسود التوتر مع أفغانستان - أرشيفية
أعلنت مصادر في الجيش الباكستاني عن هجوم  نفذته عناصر من الجيش الأفغاني على موقع للجيش الباكستاني في منطقة أنغور أده، في شمال وزيرستان القبلية المتاخمة لأفغانستان، ليل الأربعاء/ الخميس.

وذكرت المصادر العسكرية الرسمية في بيان؛ أن الهجوم أسفر عن سقوط قتيل وجريح في صفوف القوات الباكستانية، موضحة أن الاشتباك استمر لساعة كاملة.

وجاء الهجوم الأفغاني بعد تصريح لافت للرئيس الأفغاني أشرف غني، الذي كان يُنظر إليه على أنه مقرب من باكستان، حيث اتهم باكستان بأنها "تقوم بحرب غير معلنة على أفغانستان منذ أربعة عشر عاما".

ونقلت أوساط إعلامية باكستانية عن مصدر أمني باكستاني وصفته بأنه رفيع المستوى؛ قوله إن الأوضاع الجارية في أفغانستان ليست كما نحب ولا كما يحب أشرف غني، وهو ما دفعه لمثل هذه التصريحات المعادية لباكستان.

وقالت أوساط سياسية باكستانية في إسلام آباد لـ"عربي21" إن تصريحات الرئيس الأفغاني تنمُّ عن إحباطه لتصاعد العمليات العسكرية لمقاتلي طالبان الذين استهدفوا مؤخرا مبنى البرلمان الأفغاني، إضافة إلى تمدد الحركة في الشمال الأفغاني.

وتتخوف الأوساط الباكستانية من استغلال إيران للوضع المتوتر مع أفغانستان، لا سيما مع تمدد تنظيم الدولة على حدودها في ولاية ننجرهار، وهو ما يُضعف حركة طالبان، المعارض الأساسي والأقوى للحكومة الأفغانية الموالية لإيران.