سياسة دولية

الأكراد يؤكدون مقتل أمريكي حارب لجانبهم ضد تنظيم الدولة

الأكراد أقاموا احتفالا لبرومفيلد لأنه قتل دفاعا عنهم ـ أ ف ب
أكدت وحدات حماية الشعب الكردي الجمعة مقتل مواطن أمريكي كان يحارب في صفوفها ضد تنظيم الدولة في منطقة كوباني (عين العرب) في شمال سوريا.

وقتل كيث برومفيلد (37 عاما) في الثالث من حزيران/يونيو في عملية لاستعادة السيطرة على قرية قنطرة في منطقة كوباني من أيدي تنظيم الدولة، بحسب بيان لوحدات حماية الشعب الكردي نقلته وكالة أنباء فرات المقربة من الأكراد.

ونقل جثمانه الخميس عبر معبر مرشد بينار الحدودي إلى الجانب التركي، حيث رفع أكراد علامات النصر وهتفوا شعارات تشيد ببرومفيلد.

وفي بلدة سوروتش القريبة، تجمع مئات الأكراد الذين أطلقوا الألعاب النارية رافعين الأعلام الكردية، وهتفوا "الشهيد لا يموت". ونقل الجثمان إلى مدينة أضنة حيث من المتوقع أن ينقل من هناك إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت الأربعاء مقتل برومفيلد في سوريا، من دون أن تؤكد ما إذا كان قضى خلال مشاركته في القتال إلى جانب القوات الكردية ضد تنظيم الدولة.

وأفادت تقارير أن برومفيلد قد يكون أول أمريكي يقتل في سوريا إلى جانب الأكراد ضد تنظيم الدولة.

وأوضحت وحدات حماية الشعب الكردي أن برومفيلد، من ولاية ماساتشوستس، انضم إلى صفوف القوات الكردية في نهاية شباط/فبراير وحمل لقبا عسكريا.

وأفاد البيان: "نعلن بحزن شديد استشهاده ونحيي ذكرى اندفاعته، كما نعلن عن تقديرنا للأيام التي أمضاها بيننا". وتابع: "نقدم تعازينا لعائلة كيث وللشعب الأمريكي وشعب كردستان".

ويواجه مقاتلو وحدات حماية الشعب منذ أشهر عدة تنظيم الدولة في معارك عنيفة في المناطق ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا، قرب الحدود التركية.

وأحرز الأكراد فوزا كبيرا في بداية العام في معركة السيطرة على مدينة كوباني الاستراتيجية، إلا أن القتال مستمر في مناطق أخرى.

ويعتقد أن عشرات الأجانب انضموا إلى القتال إلى جانب القوات الكردية رغم تحذيرات حكوماتهم.

وقتل بداية العام الحالي إلى جانب الأكراد البريطاني كوستاندينوس أريك سكارفيلد والأسترالي آشلي جونستون والألمانية إيفانا هوفمان.

وفي شريط فيديو نشرته وحدات حماية الشعب الكردي، قال برومفيلد: "قصدت المنطقة لأبذل ما في وسعي لمساعدة الأكراد. يبدو أن هذا هو الصواب".