سياسة عربية

"تنظيم الدولة" يحقق تقدما إضافيا في الأنبار

عناصر من تنظيم الدولة في العراق - أرشيفية
حقق تنظيم الدولة تقدما إضافيا الخميس في محافظة الأنبار في غرب العراق، حيث تواجه القوات العراقية والعشائر المساندة لها مزيدا من التراجع، بحسب ما افاد مسؤولون.

وقال النائب عن الأنبار غازي نجرس الكعود إن "منطقة البونمر (في إشارة إلى العشيرة التي ينتمي اليها الكعود) سقطت بالكامل بيد عناصر تنظيم داعش".

وأكد العقيد في الشرطة العراقية شعبان العبيدي سيطرة التنظيم على المنطقة الواقعة قرب مدينة هيت التي سيطر عليها التنظيم الاسبوع الماضي، مشيرا الى ان عناصر تنظيم الدولة شنوا هجوما بعيد الساعة الثالثة فجر الخميس استمر حتى الساعة العاشرة صباحا.

وأضاف أن عناصر التنظيم احتجزوا اكثر من 60 شخصا، بينهم عناصر من القوات العراقية.

وسيطر تنظيم الدولة إثر هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو الماضي، على مناطق واسعة في العراق، لا سيما مدينة الموصل (شمال)، ومناطق واسعة في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك.

ويسيطر التنظيم منذ مطلع العام على مدينة الفلوجة وأجزاء من مدينة الرمادي في الأنبار، كبرى المحافظات العراقية، والتي تتشارك حدودا مع سوريا والاردن والسعودية، وتجاور محافظة بغداد.

وحقق التنظيم خلال الاسابيع الماضية، وعلى رغم الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تقدما إضافيا في محافظة الانبار ذات الغالبية السنية، والتي تتمتع بطبيعة صحراوية يخترقها نهر الفرات.

وحذر مسؤولون محليون وعشائريون في المحافظة من احتمال سقوطها بالكامل في يد التنظيم ما لم تتدخل قوات برية أجنبية في المعارك. إلا أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعتبر أن أي تدخل مماثل "سيعقد" الوضع في البلاد.