سياسة دولية

ساندرز يشيد بقرار الجنائية الدولية ومسؤولون أمريكيون يصفونه بـ "المخزي"

قال ساندرز إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على حق في اتخاذ إجراءات لإصدار أوامر الاعتقال- جيتي
تستمر التعقيبات الأمريكية الرسمية تجاه قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت وعدد من قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز: إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على حق في اتخاذ إجراءات لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار.


وأوضح في بيان له الاثنين أن زعيم حماس يحيى السنوار بدأ حربا مروعة في غزة من خلال شن هجوم إرهابي ضد إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 رجل وامرأة وطفل بريء؛ بينما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين رد على ذلك، بحرب تدمير غير مسبوقة ضد الشعب الفلسطيني برمته، مما أدى إلى مقتل أو جرح أكثر من خمسة بالمئة من السكان.

وأكد ساندرز أنه "قد يتم تنفيذ أوامر الاعتقال هذه وقد لا يتم تنفيذها، ولكن من الضروري أن يلتزم المجتمع الدولي بالقانون الدولي، وبدون هذه المعايير من اللياقة والأخلاق، قد ينحدر هذا الكوكب بسرعة إلى الفوضى، والحروب التي لا تنتهي أبدا، والهمجية".

وأضاف: "في السنوات القليلة الماضية، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال للقادة السياسيين الذين ينتهكون القانون الدولي ويشاركون في الحرب والجرائم ضد الإنسانية، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أدى غزوه غير القانوني لأوكرانيا إلى اندلاع الحرب الأكثر تدميرا في تاريخ أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".


بدوره، قال السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" جيك لو: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن أصدرا بيانات قوية ترفض إعلان اليوم بإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار. 


وأضاف لو أنه "منذ وصولي إلى إسرائيل، عملت كل يوم مع كبار المسؤولين الحكوميين الذين يعملون بجد لتقديم المساعدة الإنسانية في حرب ضد عدو يختبئ وراء الأطفال والمسنين والنساء، إن هذه المحاولة للمساواة ليست أقل من مخزية، وهذا يوم حزين بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية".


ومن ناحيته، عقب عضو الكونغرس الجمهوري، براين ماست، على قرار المحكمة قائلا: إن "أمريكا لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية، لكن من المؤكد أن المحكمة ستعترف بما يحدث عندما تستهدف حلفاءنا".

من جانبه قال السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، إنه حان الوقت، لإلحاق الكلمات القوية بأفعال ضد إجراءات المحكمة الجنائية الدولية، بسبب أوامر اعتقال نتنياهو غالانت.

وقال في مشاركة عبر حسابه بموقع "إكس": "بات من الضروري أن يتوصل مجلس الشيوخ بشكل مشترك، إلى فرض عقوبات على المحكمة، ليس فقط لدعم إسرائيل، بل لردع أي إجراء مستقبلي ضد الموظفين الأمريكيين".
 
وأشار غراهام إلى أن المحكمة هددت بملاحقة أمريكيين، ويجب أن تنتهي هذه المهزلة، وهي تتجه لتصبح مارقة، بعد تهديدها سابقا بملاحقة الجنود الأمريكيين في أفغانستان والآن يهددون بملاحقة إسرائيل.

وتابع: "لقد تجاوزت المحكمة الجنائية الدولية ولايتها بكثير، إنني أتطلع إلى العمل بطريقة مشتركة بين الحزبين مع الإدارة والكونغرس لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب هذا الاعتداء ضد إسرائيل".


ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين٬ طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين بـ"الأمر الشائن".

وأضاف بايدن في بيان: "دعوني أكون واضحا: أيا كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين موقفي إسرائيل وحماس".

وتابع: "سنقف على الدوام مع إسرائيل في مواجهة أي تهديدات لأمنها".


وفي بيانه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن٬ إن بلاده ترفض طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين ومن حماس.

 وتابع بلينكن الاثنين: "نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس". وأضاف في البيان أن قرارات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ربما تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة.