علوم وتكنولوجيا

ناسا وبوينج يؤجلان إطلاق كبسولة "ستارلاينر" لتقييم تسرب الهيليوم

من المقرر أن يتم الإطلاق في موعد لا يتجاوز السبت 25 أيار/ مايو الجاري- ناسا
أجلت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا٬ وشركة بوينج٬ إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر التابعة لشركة بوينج مرة أخرى الجمعة، مما يتيح لهما أربعة أيام أخرى لتقييم تسرب الهيليوم قبل محاولة إرسال أول رائدين على متن هذه المركبة إلى الفضاء.

وتم تأجيل إطلاق ستارلاينر من فلوريدا عدة مرات في شهر أيار/مايو الحالي، وكان الإطلاق قد تأجل آخر مرة إلى 21 أيار/مايو.

وبعيدا عن تسرب الهيليوم، ظهرت مشكلة فنية تتعلق بصاروخ أطلس 5 الذي سيحمل الكبسولة وهو ما أدى إلى تأخير سابق. ويتأخر البرنامج عدة سنوات عن الموعد المحدد ويتجاوز الميزانية المخصصة له بأكثر من 1.5 مليار دولار.

وقالت ناسا، إن التأجيل الأحدث سيتيح مزيدا من الوقت "لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسربا ثابتا للهيليوم".

ومن المقرر الآن أن يتم الإطلاق في موعد لا يتجاوز الساعة 3:09 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت 25 أيار/ مايو الجاري.

وتعمل شركة بوينج على تطوير ستارلاينر منذ أكثر من عشر سنوات لتزويد ناسا بمركبة فضائية أمريكية ثانية قادرة على نقل رواد إلى ومن محطة الفضاء الدولية.

وكانت سبيس إكس قد أطلقت أول مهمة مأهولة لها إلى الفضاء في عام 2020 باستخدام الكبسولة كرو دراجون التابعة لها والتي تم بناؤها في إطار برنامج ناسا نفسه.

ومن المقرر أن تكون المهمة الأحدث لستارلاينر، والتي تسمى اختبار الطيران المأهول، هي الاختبار النهائي قبل أن تحصل المركبة الفضائية على ترخيص إدارة الفضاء الأمريكية للقيام بمهام روتينية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وأكملت بوينج رحلة غير مأهولة لستارلاينر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022 بعد سنوات من المشكلات الفنية والإدارية.

ويذكر أن ستارلاينر قد فشلت في محاولة سابقة فشلت في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2019، بسبب مشكلة برمجية أدت إلى حرق الكثير من الوقود.