سياسة دولية

سناتور أمريكي: إرث نتنياهو هو الفشل الاستراتيجي (شاهد)

السناتور كريس كونز: آمل أن يفكر نتنياهو في الإرث الذي سيتركه وراءه - إكس
انتقد السناتور الديمقراطي الأمريكي كريس كونز٬ رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو٬ قائلا إنه من المحتمل أن يترك إرثا بعد تنحيه، يتمثل في قطع العلاقات الاستراتيجية بين تل أبيب وواشنطن.



 وقال كونز في مقابلة تلفزيونية: "مأساة كبيرة أن نجد أنفسنا في مثل هذا الموقف، آمل أن يفكر  نتنياهو في الإرث الذي سيتركه وراءه".

وأضاف السناتور: "في الوقت الحالي، إرثه هو فشل استراتيجي ودفاعي ضخم حدث في 7 أكتوبر، وقد يكون إرثه أيضا قطعا للعلاقة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

ويعتقد كونز أن نتنياهو لديه فرصة للوصول إلى الاستقرار الإقليمي والسلام لإسرائيل، ولكن لتحقيق ذلك يجب أن يكون مستعدا للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن، ووقف إطلاق النار والاعتراف بحل الدولتين.

وقلل جيش الاحتلال الإسرائيلي٬ في وقت سابق، من أهمية تعليق الولايات المتحدة لشحنات الأسلحة، موضحا أن "الحليفين يحلان أي خلافات خلف أبواب مغلقة".

 وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، في مؤتمر صحافي، أن "التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل إلى مستوى غير مسبوق".

كما أشار مندوب الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد إردان، إلى أنه "لا يعتقد بأن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة"، لكنه وصف قرار واشنطن وقف بعض شحنات الأسلحة بأنه "مخيب للآمال للغاية، ومحبط".