سياسة دولية

جامعة أريزونا تطرد أستاذا تعدى على فتاة مسلمة مناصرة لغزة (شاهد)

حراك طلابي واسع في الولايات المتحدة وأوروبا من أجل فلسطين - جيتي
قررت جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، طرد عضو في هيئة التدريس، بعد أن ظهر في مقطع مصور وهو يعتدي لفظيا على فتاة مسلمة في حرم الجامعة، بسبب تأييدها للفلسطينيين وغزة.

وتظهر اللقطات ملاحقة الأستاذ الجامعي جوناثان يودلمان لفتاة محجبة، وهي تحاول الابتعاد عنه، وهو يطلق عبارات وألفاظ للتهجم عليها.



وقالت الجامعة؛ إن الباحث في كلية الفكر والقيادة المدنية والاقتصادية بالجامعة، لن يعود للتدريس في الجامعة بعد تحقيق فتحه مسؤولو الجامعة.

وقال رئيس الجامعة، مايكل كرو، لشبكة "سي أن أن" الأمريكية بخصوص يودلمان، الذي منحته الجامعة إجازة بعد الحادثة: "لم يعد مسموحا له بالوجود في الحرم الجامعي، ولن يقوم بالتدريس هنا مرة أخرى".

وأثارت الحادثة غضب المسلمين في الولايات المتحدة، وأصدر فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في أريزونا، بيانا، أدان الحادثة، وطالب باعتقال يودلمان، بتهمة التحرش والاعتداء على فتاة مسلمة محجبة في الحرم الجامعي.

وقالت عزة أبو سيف، المديرة التنفيذية للفرع، التي دعت جامعة ولاية أريزونا إلى إقالة يودلمان: "مثل هذا السلوك ليس تمييزيا فحسب، بل ينتهك أيضا المبادئ الأساسية للنزاهة الأكاديمية، واحترام التنوع الذي يجب على الأساتذة التمسك به داخل الفصول الدراسية وخارجها".