صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: رفح ليست صورة انتصار.. ونتنياهو مرعوب لهذا السبب

قال الكاتب إن "نتنياهو أصبح منذ فترة طويلة عبئا على إسرائيل"- الأناضول
أكد كاتب إسرائيلي أنه "لن يكون هناك أي صورة انتصار في مدينة رفح، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشلول من الرعب، وغير قادر على اتخاذ قرار واحد مهم".

وأوضح الكاتب الإسرائيلي بن كسبيت في مقال نشرته صحيفة "معاريف"، أن سبب الرعب الذي يعيشه نتنياهو، هو قلقه الكبير من صدور مذكرات اعتقال دولية بحقه.

وقال بن كسبيت: "نتنياهو أصبح منذ فترة طويلة عبئا على إسرائيل، ويجب أن يُخلي مكانه"، مضيفا أن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يدفع نتنياهو إلى الجنون ودخول رفح بكامل القوة الآن، هو مذكرات الاعتقال التي تهدد المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بإصدرها ضده".



ونقل الكاتب عن مصدرين أحدهما ليس إسرائيليا، أن نتنياهو هدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في محادثتهما الهاتفية بأنه إذا لم تمنع الولايات المتحدة مذكرات الاعتقال هذه، فسوف يتوقف عن التفاوض على صفقة، ويشن هجومه على رفح مع أو من دون مليون لاجئ هناك.

وبحسب بن كسبيت، فإن الطريقة الوحيدة لجعل نتنياهو يفقد خوفه وينفذ تهديداته، هي من خلال مصيره الشخصي، مبينا أنه "وفقا لأشخاص محيطين به، فإنه يقضي الآن نحو 70 في المائة من وقته و80 في المائة من طاقته على مذكرات الاعتقال".

وتابع مستهزئا بالقول؛ إنّ "هذه القضية ليست تافهة، مثل أمن إسرائيل"، منوها إلى أن مذكرات الاعتقال هي "مصير نتنياهو الشخصي، ولا يمكن للرجل الذي غير اسمه بالفعل إلى بن نيتاي، أن يتخيل الحياة من دون الرحلات الممتعة إلى الخارج، على حساب الحكومة أو بعض المحسنين".