اقتصاد دولي

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي.. والذهب إلى نزول

تترقب الأسواق بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة - جيتي
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك+ على تخفيضات الإنتاج، لكن الخامين الأساسيين يتجهان لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي في ثلاثة أشهر بضغط من غموض يتعلق بالطلب وتراجع حدة التوتر في الشرق الأوسط، مما قلل المخاطر المرتبطة بالإمدادات.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم تموز/ يوليو  24 سنتا إلى 83.91 دولارا للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم حزيران / يونيو 19 سنتا إلى 79.19 دولارا للبرميل.



لكن الخامين يتجهان لتسجيل خسائر أسبوعية، وسط قلق المستثمرين من احتمال أن يؤدي بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلى كبح النمو فيها وفي مناطق أخرى في العالم.

كما يخفت أثر المخاطر الجيوسياسية من حرب غزة، التي أبقت الأسعار مرتفعة بسبب مخاوف تأثيرها على الإمدادات، وذلك مع بحث إسرائيل وحماس لهدنة وعقدهما محادثات مع وسطاء دوليين.

ويتجه برنت صوب انخفاض أسبوعي نسبته 6.3 بالمئة، في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو خسارة 5.6 بالمئة في الأسبوع.

يأتي التراجع قبل أسابيع من الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، ضمن التكتل المعروف باسم أوبك+.

وقالت ثلاثة مصادر في منتجين بأوبك+؛ إن التكتل قد يمدد تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا إلى ما بعد حزيران/ يونيو،  إذا لم يرتفع الطلب على النفط، لكن التكتل لم يبدأ بعد محادثاته الرسمية قبل اجتماع مقرر في الأول من حزيران/ يونيو .

وتترقب السوق الآن بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة، إذ سيصدر مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة التقرير الشهري للوظائف غير الزراعية، وهو مقياس لقوة سوق العمل في البلاد، ويأخذه  البنك المركزي الأمريكي في الاعتبار عند تحديد أسعار الفائدة.

وعادة ما تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على الاقتصاد، ويمكن أن تقلل الطلب على النفط.

وتتجه أسعار الذهب للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، رغم استقرار الأسعار الجمعة، وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2301.49 دولار للأوقية (الأونصة)، وتراجع بأكثر من واحد بالمئة هذا الأسبوع.



وانخفضت الأسعار 130 دولارا منذ أن سجلت مستوى غير مسبوق، عند 2431.29 دولارا في وقت سابق من نيسان/ أبريل .

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2311.20 دولارا.

وقال كريستوفر وونج الخبير الاستراتيجي للعملات لدى أو.سي.بي.ٍسي؛ إن "الانخفاض الكبير خلال الأسبوعين الماضيين، كان بسبب تراجع المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 26.65 دولارا أمريكي، وانخفضت اثنين في المئة تقريبا خلال الأسبوع.

وصعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 957.15 دولارا، ويتجه لتسجيل زيادة أسبوعية، كما ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 935.99 دولارا.