سياسة عربية

طائرة بريغوجين خلت من المشاكل قبل سقوطها.. أسماء ركابها الـ10

الطائرة كانت في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ عندما تحطمت بالقرب من قرية كوزينكينو في منطقة تفير- إكس
أظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن طائرة من طراز "إمبراير EMBR3.SA ليغاسي 600" يعتقد أنها حملت يفغيني بريغوجين، زعيم مرتزقة "فاغنر" حتى مقتله، الأربعاء، ولم تظهر أي علامة على وجود مشكلة حتى حدوث هبوط حاد في آخر 30 ثانية.

وأفاد موقع "Flightradar24" الذي يتتبع الرحلات، بأن الطائرة مرت بسلسلة من الصعود والهبوط لبضعة آلاف من الأقدام قبل أكثر من 30 ثانية من هبوطها النهائي الكارثي، في حين قالت شركة صناعة الطائرات البرازيلية "إمبراير أس إيه EMBR3.SA" إنها لم تقدم أي خدمة أو دعم في السنوات الأخيرة للطائرة التي تتسع لنحو 13 شخصا.

وقالت وكالة الطيران الروسية روسافياتسيا إن بريغوجين، الذي قاد تمردا في حزيران/ يونيو الماضي ضد موسكو كان واحدا من 10 أشخاص كانوا على متن الطائرة التي أسقطت.

وكانت الطائرة في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ عندما تحطمت بالقرب من قرية كوزينكينو في منطقة تفير، بحسب ما ذكرت وزارة حالات الطوارئ الروسية.

وفي الساعة الـ3:19 مساء بتوقيت غرينتش، قامت الطائرة "بهبوط عمودي مفاجئ"، وفي غضون حوالي 30 ثانية، هبطت الطائرة أكثر من 8,000 قدم من ارتفاعها البالغ 28,000 قدم.

وأظهر مقطع فيديو الطائرة وهي تهبط بسرعة ومقدمتها تشير إلى الأسفل بشكل مستقيم تقريبا والدخان أو البخار خلفها.

وسجل متتبع الرحلات عبر الإنترنت Flightradar24 آخر مرة موقع الطائرة في الساعة الـ3:11 مساء بتوقيت غرينتش، قبل تحطمها. واستمرت البيانات الأخرى لمدة تسع دقائق.

وفتح المحققون الروس تحقيقا جنائيا لتحديد ما حدث، فيما قالت مصادر لم تُذكر أسماؤها لوسائل إعلام روسية إنها تعتقد أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض-جو واحد أو أكثر، لكن هذه الأنباء لم تؤكد من مصدر رسمي.

من كان على متن الطائرة؟
بدورها كشفت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، عن أسماء الأشخاص العشرة على متن الطائرة المنكوبة، ولفتت إلى أن جميع من كانوا على متنها لقوا مصرعهم.

وذكرت الوكالة الأسماء على النحو الآتي:
- الكابتن أليكسي ليفشين
- مساعد الطيار رستم كريموف
- مضيفة الطيران كريستينا راسبوبوفا
- سيرغي بروبوستين
- يفغيني ماكاريان
- ألكسندر توتمين
- فاليري تشيكالوف
- ديمتري أوتكين
- نيكولاي ماتوسيف
- يفغيني بريغوجين