سياسة عربية

21 قتيلا بتفجير فندق في مقديشو.. و"الشباب" تتبنى

وقع الهجوم في وقت متأخر الجمعة- الأناضول

تبنت حركة "الشباب" الصومالية، السبت، تفجيرا بسيارة مفخخة استهدف فندقا وسط العاصمة الصومالية مقديشو وأسفر عن 21 قتيلا ونحو 40 مصابا.

 

وقال مصدر في الشرطة لوكالة الأناضول، إنه "تم انتشال 11 جثة من تحت أنقاض الفندق ما يرفع حصيلة قتلى الهجوم إلى 21".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الشرطة الصومالية "تعمل على حصر الخسائر البشرية للإعلان عن التفاصيل في وقت لاحق مساء اليوم السبت".

وأردف أن القوات الأمنية "تواصل مطاردة عناصر حركة الشباب الذين لا زالوا يتحصنون داخل الفندق الذي دمرت أجزاء واسعة منه بفعل الأسلحة التي استخدمها الجانبان".

من جانبها، أكدت مصادر طبية للأناضول، أن مستشفى مدينة (حكومي) استقبل نحو أكثر من 30 مصابا بجروح متفاوتة.

ووقع الهجوم في وقت متأخر الجمعة، واستهدف فندق "حياة" الكائن في تقاطع رقم "4" في حي هدن وسط العاصمة الصومالية مقديشو، تلاه تفجير ثان قرب الفندق.

 

ولاحقا تبنّت حركة الشباب عملية بسيارة مفخخة نفذتها عند فندق "حياة" الذي يرتاده مدنيون ومسؤولون حكوميون، أعقبتها مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وعناصر من مقاتلي "الشباب" اقتحمت الفندق ولا تزال تقاتل فيه حتى الآن.

وقال مصدر بالشرطة إن "تفجيرا ثانيا يعتقد أنه بسبب سيارة مفخخة مركونة وقع على بعد أمتار من موقع التفجير الأول وتسبب بإصابات (لم يحددها) في صفوف أفراد من الشرطة كانوا يقومون بتطويق الفندق".

وحسب شهود عيان، سمع دوي إطلاق نار بين حراس الفندق ومهاجمين تسللوا إلى داخله.

وقال عبد الله حسين، لأسوشييتد برس: "كنا نتناول الشاي بالقرب من ردهة الفندق عندما سمعنا الانفجار الأول تلاه إطلاق نار. هرعت على الفور نحو غرف الفندق في الطابق الأرضي، وأغلقت أبوابها".

وأضاف: "صعد المسلحون مباشرة إلى الطابق العلوي وبدأوا بإطلاق النار. كنت داخل الغرفة حتى وصلت قوات الأمن وأنقذتني".

وأوضح أنه رأى "عدة جثث ملقاة على الأرض أمام مكتب استقبال الفندق".

 

اقرأ أيضا:  مقتل 13 من عناصر "الشباب" بغارة أمريكية في الصومال

 

والجمعة قالت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" إن الجيش نفذ عملية عسكرية في محافظة شبيلي السفلى.

وخلال العملية، نجحت القوات في قتل 10 "عناصر إرهابية"، وإصابة 15 آخرين بجروح.

وأضافت أن القوات المسلحة ضبطت "ذخائر ومعدات كانت بحوزة الإرهابين".

والأسبوع الماضي أعلنت القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) أنها شنت "3 غارات جوية ضد مليشيا "الشباب" الذين هاجموا قوات الجيش الصومالي قرب مدينة بلد وين".

 

ويخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد "الشباب"، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة"، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.