سياسة عربية

الكويت تمنح رعاة المعاقين معاشا تقاعديا بمرتب كامل

مجلس الأمة الكويتي أقر اقتراحات هامة لقوانين تخص ذوي الإعاقة - ا ف ب

أقرَّت اللجنة البرلمانية التشريعية بمجلس الأمة الكويتي جملة من الاقتراحات بقوانين تخص ذوي الإعاقة.


وأعلن رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي إنجاز اللجنة غالبية الاقتراحات بالقوانين الموجودة على جدول أعمالها في ما يخص ذوي الإعاقة، مشيرا إلى موافقة اللجنة على اقتراح بقانون لمنح ذي الإعاقة الأعزب الحق في الرعاية السكنية مع منحه أقدمية 5 سنوات في الطلب الإسكاني.


وأكد وفقا لصحيفة "الراي"، أن اللجنة وافقت على إعفاء ذوي الإعاقات البسيطة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة، وخفض ساعات العمل بواقع ساعتين يوميا مدفوعة الأجر، وتزويدهم بالأجهزة التعويضية اللازمة مجانا بناء على توصية من اللجنة الفنية المختصة.


وذكر السبيعي أن اللجنة قررت إلغاء عبارة "ذوي الإعاقة" وكل العبارات المشتقة منها، واستبدالها بعبارة "ذوي الهمم" في كل مواد القانون وفي اللوحات الإرشادية كافة.


ولفت السبيعي إلى موافقة اللجنة على إضافة الإعاقة التعليمية أو بطء التعلم ضمن تعريف الشخص ذي الإعاقة، وعلى منح المكلفين برعاية ذوي الإعاقة المصابين بضمور مخ وفقدان للحواس والحركة والشلل الرباعي التام والدائم، وضمور العضلات والإعاقة الكاملة لضرر الحبل الشوكي معاشا تقاعديا إذا بلغت المدة المحسوبة للتقاعد 10 سنوات للذكور و5 سنوات للإناث، وبدل رعاية تمريضية لا يقل عن 400 دينار لذوي الإعاقة السابق ذكرهم.