سياسة عربية

مقتل 12 عسكريا سعوديا بتحطم مروحيتهم بنيران صديقة باليمن

قال التحالف إنه يحقق في أسباب الحادث - أ ف ب
قال التحالف إنه يحقق في أسباب الحادث - أ ف ب
أعلنت قيادة قوات التحالف العربي مقتل 12 عسكريا سعوديا في حادث سقوط مروحية تابعة للقوات المسلحة السعودية في محافظة مأرب اليمنية.

وقالت المعلومات الأولية إن المروحية من طراز "بلاك هوك" العسكرية المقاتلة، ويبدو أنها كانت في مهمة عسكرية عندما سقطت. 

وفي بيان لها اليوم، قالت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية، "إنه وفي صباح اليوم الثلاثاء سقطت طائرة عمودية من نوع (بلاك هوك) تابعة للقوات المسلحة السعودية أثناء تأدية مهامها العملياتية في محافظة مأرب، ونتج عن الحادث استشهاد أربعة ضباط، وثمانية ضباط صف من القوات المسلحة السعودية"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن الطائرة سقطت بـ"نيران صديقة".

ونقل موقع "سبتمبر نت" المحلي نقلا عن مصادر عسكرية، إن الجنود كانوا عائدين من إجازتهم، وإن منظومة الدفاع الجوي أسقطت الطائرة بالخطأ.

وتابع المصدر بأن الطائرة سقطت على بعد خمسة كيلومترات من مهبطها نتيجة خلل فني تسبب في قراءة خاطئة لمنظومة الدفاع الجوي ما أدى إلى تدمير الطائرة قبل الهبوط.

وعدد القتلى من بين الأكبر في حادث منفرد يتضمن قوات سعودية منذ أن بدأ تحالف من دول عربية تقوده السعودية عمليات عسكرية ضد حركة الحوثيين المسلحة في 2015 لمحاولة إعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقتل أكثر من 60 جنديا من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين عندما أصاب صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون قاعدة عسكرية للتحالف في مأرب في 2015.

في سياق متصل أعلنت السعودية، إصابة 5 من مواطنيها إثر سقوط مقذوفات عسكرية، الثلاثاء، من داخل الأراضي اليمنية على نجران، جنوبي المملكة.

وذكرت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، نقلا عن الدفاع المدني في نجران، أن "5 مواطنين بينهم امرأة وطفلة، أصيبوا جراء سقوط مقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية".

ولم تحدد القناة هوية الجهة التي أطلقت المقذوفات، لكن الشريط الحدودي بين اليمن والمملكة، يشهد معارك مستمرة بين جماعة "أنصار الله (الحوثي)" والقوات السعودية.
التعليقات (1)
هشام علوان
الثلاثاء، 18-04-2017 11:18 م
لما الخليجي يلبس عسكري .. بيبقى عامل زي السرج على عنزه انا رأيي انكم تشوفوا شركة تشغيل و صيانه عندها عمال هنود و تدوها مهمة تشغيل الاسلحة و الرادارات .

خبر عاجل