سياسة عربية

إدانة دولية للهجوم على كنيسة مارجرجس والمقر البابوي بمصر

الهجوم تبنه تنظيم الدولة- تويتر
الهجوم تبنه تنظيم الدولة- تويتر
أدانت العديد من الدول والمنظمات "الهجوم الإرهابي" الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا، والمقر البابوي في محافظة الإسكندرية في مصر، الأحد، خلال إقامة قداس أحد الشعانين، وخلفا العديد من القتلى والجرحى.

تنسيق الجهود

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان، الأحد، إن "وزارة الخارجية العراقية تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الإجرامي الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا المصرية".

وأضاف أن "العراق إذ يعلن تضامنه الكامل مع مصر ووقوفه معها في ذات الخندق لمواجهة الإرهاب الذي يستهدف أمنها الداخلي وسلامة مواطنيها، يكرر دعوته إلى المزيد من تنسيق الجهود الدولية والإقليمية للضرب بيد من حديد على كافة الأوكار والحواضن الفكرية للتنظيمات المتبنية لمنهج التطرف والتكفير وقطع كافة مصادر دعمها وتمويلها ومنابر الإعلام المروجة لخطابها".

اقرأ أيضاحزن يلف مصر.. غضب شعبي والسيسي يستعين بالجيش (شاهد)

حماس: نتمنى الاستقرار لمصر

بدورها أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التفجير، وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، فوزي برهوم، في بيان وصل "عربي21": "تدين حركة حماس جريمة تفجير كنيسة مارجرجس بمحافظة طنطا في مصر والتي استهدفت إحدى دور العبادة وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء".

وتمنى برهوم لـ"مصر وشعبها الأمن والأمان والاستقرار والإزهار".

الفتنة

الأردن كذلك أدانت الهجوم وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، في بيان، إن "هذا الاعتداء بالإضافة إلى بشاعته ودوافعه الإرهابية فإنه يهدف إلى إثارة الفتنة وزعزعة أمن مصر الشقيقة".

وأوضح أن "الفكر الظلامي الإجرامي الذي خطط ونفذ هذا العمل يستهدف وحدة الشعب المصري الشقيق الذي أثبت على المدى تماسكه ورفضه لكل محاولات الفتنة مثلما يستهدف حضارة أمتنا العربية والإسلامية والتعايش السلمي على مدى التاريخ".

وأكد المومني "وقوف الأردن إلى جانب مصر الشقيقة في مكافحتها للإرهاب الذي يستهدف أمنها واستقرار المنطقة برمتها"، مجددا دعوة المجتمع الدولي "للوقوف صفا واحدا في وجه الإرهاب الذي بات يستهدف الإنسانية في كل مكان من هذا العالم".

اقرأ أيضا26 قتيلا بتفجير كنيسة طنطا.. وتنظيم الدولة يتبنى (صور+فيديو)

عمل جبان

من جانبه، بعث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برقية إلى رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، حسبما أفاد بيان للديوان الملكي. 

وأعرب الملك في برقيته عن "استنكاره الشديد لهذا العمل الجبان"، مؤكدا "وقوف الأردن وتضامنه مع الشقيقة مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمنها واستقرارها".

التوحد

من جانبه دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان مقتضب العالم لأن "يتوحد وأن يكافح الإرهاب في كل مكان".

وأعرب خلال البيان، عن "تعازيه لأسر ضحايا العملية الإرهابية، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

تفجير آثم

أعربت منظمة التعاون الإسلامي بشدة تنديدها للتفجير الذي وصفته بـ"الإرهابي الآثم"، في بيان الأحد.

وقدم أمين عام المنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، "التعازي لعائلات القتلى ولجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وجدد موقف المنظمة المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره.

المبادئ الدينية

وأصدرت وزارات خارجية دول الخليج الست، المملكة السعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين ودولة الإمارات، بيانات أدانت فيها الهجومين اللذين وقعا أثناء قداس أحد الشعانين وقبل ثلاثة أسابيع من زيارة مقررة للبابا فرنسيس إلى مصر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية "أن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة". 

وقدم المصدر "العزاء لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء".

هجوم جبان

من جانبه، وصف مجلس الأمن الدولي الهجومين بالأمر "الشنيع" و"الجبان"، وقال في بيان إن الدول الأعضاء "أعربت عن تعاطفها الواضح والعميق وقدمت تعازيها لأسر الضحايا وحكومة مصر، معربة عن الأمل في شفاء المصابين".

وتابع: "أكد أعضاء مجلس الأمن من جديد أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل احد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين".

وحض المجلس جميع الدول الأعضاء على التعاون مع الحكومة المصرية في تقديم مرتكبي الاعتداءات إلى العدالة.

وتزامنًا مع تفجير طنطا، نجا بابا الأقباط الأرثوذكس بمصر، تواضروس الثاني، من تفجير حاول استهداف المقر البابوي الذي كان متواجدًا به في محافظة الإسكندرية، لأداء قداس "أحد الشعانين".

و"أحد الشعانين" هو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح أو القيامة عند المسيحيين.

ووقع اليوم تفجيران استهدفا، كنيسة في مدينة طنطا، والمقر البابوي في محافظة الإسكندرية في مصر، أسفرا عن وقوع نحو 40 قتيلًا و100 مصاب وفق آخر الإحصاءات.

اقرأ أيضاشاهد لحظة تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا (فيديو)
التعليقات (1)
plhwm
الأحد، 09-04-2017 06:19 م
لماذا لم يسأل الأقباط نفسهم وخاصة فى كنيسة الأسكندرية لماذا تم التفجير بعد خروج تواضروس ؟ أم عناية أجهزة المخابرات حفظته وقالت له إجرى ح يحصل تتفجير انجو بنفسك وبعد كدا تنهال عليك التعازى ونلبسها للاسلاميين أو أحد المختفين قسريا وإلى لقا آخر فى تفجير آخر وسلم لى على الأمن المصرى الغبى