سياسة دولية

الرئاسة التركية : مجزرة خان شيخون جريمة حرب تستحق العقاب

الرئاسة التركية قالت إن هذه ليست الجريمة الأولى للنظام السوري- الأناضول
الرئاسة التركية قالت إن هذه ليست الجريمة الأولى للنظام السوري- الأناضول
اتهم المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، المجتمع الدولي باستمرار خذلان الشعب السوري، مؤكدا أن الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب السورية "جريمة حرب تستحق العقاب".

وأضاف: "هذه ليست الجريمة الأولى التي يرتكبها النظام السوري، فهذا النظام يقتل شعبه منذ أكثر من 6 سنوات بكافة الأساليب الوحشية والبربرية، وتركيا تبذل جهودا مضاعفة لوقف حمام الدم الذي يسيل في سوريا".

وأوضح قالن اليوم الأربعاء في كلمة له بمؤتمر عقد في مجلس التعليم العالي التركي في أنقرة أن "المجتمع الدولي يستمر في خذلان الشعب السوري، رغم الجهود المبذولة من قِبل تركيا عقب الهجوم الذي نفذته مقاتلات النظام".

اقرأ أيضا : طهران تتبنى رواية موسكو حيال براءة "الأسد" من "الكيماوي"

ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تباحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الهجوم، مجددا تنديده واستنكاره للهجوم الكيميائي واصفا إياه بـ"جريمة حرب تستوجب العقاب".

وأكّد الناطق باسم الرئاسة التركية، أنّ أنقرة ستستمر في الوقوف إلى جانب الشعب السوري بكافة الإمكانات المتاحة لديها، وستقدّم المساعدات الإنسانية لهم.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، أمس على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانة دولية واسعة. 

ويعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1300 مدني بالغوطة الشرقية في آب/أغسطس 2013. 

وسبق أن اتهم تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، النظام السوري بشن هجمات بغازات سامة.
التعليقات (0)

خبر عاجل