ملفات وتقارير

تعرف على منظومات الدفاع الجوية التي تمتلكها سوريا (صور)

منظومة دفاع جوي سورية- سبوتنيك
منظومة دفاع جوي سورية- سبوتنيك
عقب اعتراف الاحتلال الإسرائيلي رسميا ولأول مرة، الجمعة، باستهداف طائراته الحربية لأهداف داخل الأراضي السورية؛ وتأكيده أن الدفاعات الجوية السورية أطلقت صاروخا باتجاه أحد طائرته؛ تسلط "عربي21" الضوء على أهم ما يمتلكه النظام السوري من منظومات الدفاع الجوي روسية الصنع والمنشأ؛ وفق ما ذكره موقع "العهد" الإخباري، ووكالة "سبوتنيك" الروسية.

وصعد الاحتلال الإسرائيلي من الأمر، وهدد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، النظام السوري، بتدمير بطاريات دفاعاته الجوية، في حال تكرار إطلاقه النار على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

اقرأ أيضا: إسرائيل تهدد بتدمير الدفاعات الجوية للنظام السوري

وفيما يأتي أهم ما يمتلكه النظام السوري من منظومات دفاعية:

1- منظومة (Gammon S-200/SA-5) الدفاعية:

منظومة دفاعية روسية الصنع، صممت عام 1967، ويبلغ مدى صواريخ "إس 200" التي تحملها أكثر من 150 كيلومتر؛ يمكنها إصابة أهدافها بدقة.



2- منظومة "بانتسير- إس1/ SA -19 Pantsir-S1":

منظومة دفاعية جوي؛ هي أرض- جو قصير ومتوسط المدى؛ روسية الصنع، وتحمل 12 صاروخا مع مدفع رشاش عيار 30 ملم، ومزود بـ1400 طلقة وتضم مجموعة راداريه متطورة.

ويصل مداها حتى 20 كيلومترا، وارتفاع يبلغ 15 كيلومترا، كما تصل سرعة الصاروخ 1300 متر في الثانية.

وبإمكانها متابعة 20 هدفا في الوقت ذاته، واصابة أربعة أهداف في آن، ويمكنها أن تطلق النيران في وضع الحركة أو الثبات وتقاوم المنظومة التشويش الإلكتروني.



3- منظومة صواريخ "تور إم 1" (Tor-m1):

منظومة دفاعية أرض- جو، روسية الصنع قصيرة المدى، للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، تعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو بواسطة وحدات والقطع البحرية.

لديها القدرة على حمل 8 صواريخ من نوع (9M330) ذات مدى 12 كيلومترا وارتفاع 2 كيلومتر؛ وتحتوي المنظومة على رادار نوع (Dog Ear)، وهو رادار مراقبة بمدى 25 كلم، بإمكانه متابعة 48 هدفا دفعة واحدة.

وتحوي أيضا رادارا من نوع (Scrum Half) مهمته متابعة الهدف وتدميره؛ ويبلغ مداه 20 كيلومتر، ويمكنه قيادة صاروخين في آن واحد.



4- منظومات "SA- 17 Gadfly":

تعرف باسم (BUK-M2)؛ وتمتلك القدرة على إسقاط طائرات حربية من نوع الـ"أف-117" أو "الشبح" الأمريكية؛ طولها 5.5 مترات وقطرها 40 سم، ووزنها 720 كيلوغرام؛ وسرعتها 1200 متر في الثانية.

ويبلع مدى صواريخ هذه المنظومة 50 كيلومترا بارتفاع 25 كيلومترا، ويمكنها استهداف ستة أهداف في وقت واحد.



5 - منظومة "SA -8 Gecko":

تعرف هذه المنظومة باسم (9k33)؛ ويطلق عليها في سوريا اسم "اوسا"، وتمتلك حركة مرنة وقدرة على المناورة عالية.

وتستطيع هذه المنظومة اكتشاف الأهداف في حال التشويش، وهذا يرجع لتزويدها بمنظومة الكشف الكهروبصري، وطول الصاروخ 3.2 مترات، ووزنه 130 كيلوغرام، وسرعته 500 متر في الثانية.




6- منظومة "SA -3 Goa" المضادة للطائرات:

تعرق باسم (S-125 Neva)، ويطلق عليها في سوريا اسم "بيتشورا"، وتمتلك نظام مزود بجهاز مضاد للإجراءات الإلكترونية (ECCM).

ويصل مدى الرادار المجهز عليها لـ25 كيلومترا؛ ويعمل على التعقب وهو مزود بكاميرا تلفزيونية، وبأجهزة رؤية ليلية، ما يمنحها القدرة على العمل في بيئة مليئة بالتشويش الإلكتروني.

1
التعليقات (1)
marwan
الأحد، 19-03-2017 05:26 م
الحكي ببلاش فلماذا لم يسقطو اي طائرة اسرائيلية