اقتصاد عربي

البنك الدولي يطلق مبادرة خاصة بالنساء في المغرب

المبادرة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء ومعالجة الصعوبات التي تواجههن- أ ف ب
المبادرة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء ومعالجة الصعوبات التي تواجههن- أ ف ب
أعلنت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، فاطمة مروان، أن البنك الدولي أطلق مبادرة في البلاد تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء.

جاءت تصريحات الوزيرة المغربية خلال إطلاق النسخة المغربية لمبادرة البنك الدولي التي يُطلق عليها "هاكاثون- تمكينهن" المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للنساء.

وقالت فاطمة إن البنك الدولي أطلق مبادرة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء تتماشى مع مبادرات المغرب، الذي نفذ برامج ومشاريع، منها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضافت الوزيرة: "نفذنا مجموعة من البرامج، ذات الطابع التدريبي لفائدة النساء المشتغلات في مجال الصناعة التقليدية، من بينها برامج للتربية المالية وتعلم اللغات".

من جانبها، قالت ماري فرانسواز، مديرة العمليات بالبنك الدولي، إن "المبادرة تسعى إلى وضع الشباب والتكنولوجيا في خدمة هؤلاء النساء، بهدف تطوير التطبيقات والحلول التكنولوجية للمساهمة في التخفيف والتقليص من الصعوبات التي تواجه النساء".

وشارك في المبادرة التي انطلقت مساء السبت بالدار البيضاء، 30 شابا قدموا مشاريعهم المتعلقة بالتدريب وتطوير المهارات والتسويق والنقل.

وتهدف مبادرة البنك الدولي، إلى التعريف بمجموعة من الوسائل المبتكرة لمعالجة الصعوبات التي تواجه النساء.

وقال البنك الدولي في بيان سابق إن المبادرة تقترح حلولا مبتكرة لتجاوز بعض الصعوبات التي تواجه الأنشطة النسائية المدرجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي.

وتهدف مبادرة البنك الدولي إلى التعريف بالوسائل المبتكرة، لمعالجة الصعوبات التي تتعرض لها النساء، والتي تمنعهن من المساهمة في الحياة الاقتصادية ومن النفاذ لسوق الشغل.

وتعتمد المبادرة على طريقة ''الهاكاثون''، التي سبق وأن استعملت في عدد من البلدان حول العالم، والتي تعتمد على الحلول التكنولوجية التي من شأنها مساعدة النساء والمنظمات الناشطة في مجال دعم المرأة، للمشاركة في الحياة الاقتصادية بالبلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل