سياسة عربية

أكثر من 15 ضربة إسرائيلية على سوريا بـ5 أعوام (تسلسل زمني)

لم ترد سوريا على الغارات وأجلت الرد دوما "للوقت المناسب" - أ ف ب
لم ترد سوريا على الغارات وأجلت الرد دوما "للوقت المناسب" - أ ف ب
وجهت إسرائيل منذ العام 2013 سلسلة ضربات في سوريا، طالت أهدافا سورية و أخرى لحزب الله اللبناني، الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري في النزاع الذي دخل في 15 آذار/مارس عامه السابع.

ولا تزال سوريا وإسرائيل في حالة حرب. وتحتل إسرائيل منذ حزيران/يونيو 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية، وأعلنت ضمها في 1981 من دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك. ولا تزال حوالى 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

2013

- 30 كانون الثاني/يناير: الطيران الإسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ أرض-جو ومجمعا عسكريا محاذيا، يشتبه بأنه يضم مواد كيميائية، بحسب مسؤول أمريكي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الغارة قد تكون ألحقت أضرارا بأهم مركز أبحاث حول الأسلحة الجرثومية والكيميائية. وأكدت إسرائيل الغارة ضمنا، مكررة أنها لن تسمح بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله.

- 3 و5 أيار/مايو: إسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت إنه تم استهداف مركز للأبحاث العلمية في جمرايا في ريف دمشق سبق أن أصيب بغارة كانون الثاني/يناير، إضافة إلى مخزن أسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الأقل في هذا القصف.

2014

- 25 شباط/فبراير: الطيران الإسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

- 19 آذار/مارس: مقاتلات إسرائيلية تهاجم مواقع للجيش السوري في الجولان، والجيش السوري يتحدث عن سقوط قتيل؛ وذلك ردا على انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية إسرائيلية في الجزء المحتل من الجولان.

- 23 حزيران/يونيو: غارات إسرائيلية على مواقع سورية؛ ردا على سقوط قذائف في الجولان السوري المحتل. وبيان إسرائيلي يقول إن "المواقع المستهدفة تشمل مقار عسكرية سورية وقواعد إطلاق".

- 15 تموز/يوليو: قصف ثلاثة أهداف إدارية وعسكرية في الجولان، بعد إعلان إسرائيل سقوط صواريخ على الجانب المحتل، بحسب المرصد السوري.

- 31 آب/أغسطس: الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا، تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 أيلول/سبتمبر، تم إسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الإسرائيلي.

- 7 كانون الأول/ديسمبر: النظام السوري يتهم إسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي. 

2015

- 18 كانون الثاني/يناير: غارة إسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم، إضافة إلى ضابط في الحرس الثوري الإيراني، بحسب مصادر إيرانية وأخرى قريبة من حزب الله. وحزب الله يرد بعد بضعة أيام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين.

- 28 كانون الثاني/يناير: الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري بعد إطلاق صواريخ من الجولان.

- 29 تموز/يوليو: الطيران الإسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة جنوبا، بحسب المرصد السوري.

- 20 آب/أغسطس: سقوط أربعة صواريخ أطلقت من الجولان على الجليل في شمال إسرائيل من دون أن تسفر عن ضحايا. وإسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين بحسب النظام.

- 21 آب/أغسطس: غارة إسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق، في حين تحدث مصدر عسكري إسرائيلي عن مقتل أربعة أو خمسة مقاتلين مسؤولين عن إطلاق الصواريخ.

- 19 كانون الأول/ديسمبر: مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان معتقلا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما، بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق. 

2016

- 11 نيسان/أبريل: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة التي قال إنها موجهة إلى حزب الله.

13 أيلول/سبتمبر: الجيش السوري يعلن إسقاط طائرتين إسرائيليتين إحداهما حربية في ريف دمشق، وأخرى للاستطلاع في ريف القنيطرة، في حين نفت إسرائيل ذلك.

وذلك بعد استهداف الطيران الإسرائيلي مواقع عسكرية سورية، إثر قصف تعرض له الجولان المحتل مصدره الأراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

- 7 كانون الأول/ديسمبر: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

2017

- 13 كانون الثاني/يناير: دمشق تتهم إسرائيل رسميا بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة. ويعد هذا المطار قصفت مقرا للاستخبارات الجوية السورية.

- 17 آذار/مارس: الجيشان السوري والإسرائيلي يعلنان أن طائرات إسرائيلية نفذت غارات فجرا على سوريا.

أعلن الجيش السوري إسقاطه طائرة حربية إسرائيلية وإصابة أخرى، إلا أن إسرائيل تنفي إصابة أي من الصواريخ التي أطلقت من سوريا هدفها.
التعليقات (0)