سياسة عربية

أبو تريكة.. لا عزاء بمصر.. وأديب: لا حرج للسيسي (شاهد)

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة
لم يتمكن اللاعب السابق بالمنتخب المصري والنادي الأهلي، محمد أبو تريكة، من تلقي العزاء في وفاة والده، الاثنين، بمصر، بعد أن لم يتمكن من حضور جنازته، والصلاة عليه، مساء الأحد، بسبب عدم السماح له بالعودة الآمنة إلى البلاد، وتهديده بالحبس، حال عودته من قطر، التي اضطر إلى أخذ عزاء والده فيها.  

يأتي هذا في وقت حاول فيه عمرو أديب، الإعلامي الموالي لرئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، التماس الذريعة لسلطات الانقلاب، بمنع أبو تريكة من العودة، وشهود جنازة والده، وتلقي العزاء فيه، بزعم أن عدم قدومه إلى مطار القاهرة، رفع الحرج الكبير عن الإدارة المصرية، لأنه إذا تم القبض عليه كانت ستحدث أزمة.

وبحسب قوله، في برنامج "كل يوم"، عبر فضائية "أون": "إن عدم وصول أبو تريكة يمكن وقى الإدارة المصرية من موقف محرج في المطار، بشأن ما إذا كان يجب القبض عليه، أو عدم القبض عليه؟".

وأضاف أن هذا الموقف "ما دخلش حد في حسبة بيرما.. أن استناه في المطار، ويُقبض عليه، والكلابشات في يده، وهو في المطار".

ومشيرا إلى أن أبو تريكة "واخد حكمين برفع التحفظ عن أمواله"، قال: "لو قلبنا الحكاية، وحدّ تاني مش إخواني، وأبوه مات.. الإخوان مش هيخلوه يحضر جنازة أبوه لو كانوا في الحكم"، وفق زعمه.



ردود النشطاء

لكن الناشط أحمد ماندو، ردَّ على أديب، فقال: "ابن هيكل نزل دفن أباه، ورجع سافر تاني، وهو عليه قضايا".

وقال حامد عبيد: "عمرو أديب بيلف، ويدور، ويحاول يجمل وجه السلطة البشع، ويبرر لها، والناس مش أغبياء".

وقال ناشط ثالث: "ساويرس اللي هرب أيام الدكتور مرسي، وعليه فلوس لمصر، لمَّا قال هارجع.. راح وفد من الرئاسة يستقبله.. تصدق بالله.. أنت يا عمرو وأغلبية مؤيدي السيسي ظلمة، وغباؤكم هيكون نهايتكم".

أبو تريكة.. حزن متصل

في سياق متصل، كشف الصحفي المصري بمجلة "الكأس" الرياضية القطرية، صفوت عبد الحليم، أن "أبو تريكة"، لن يغادر الدوحة خلال الفترة الحالية، وأنه علم بوفاة والده قبل ظهوره بقناة "beIN SPORTS"، لتحليل مباراة بالدوري الإسباني.

وكشف، في مداخلة ببرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، عن تواصله تليفونيا مع أبو تريكة لتقديم التعازي، مشيرا إلى أنه كان في حالة نفسية صعبة، حزنا على وفاة والده، وصعوبة سفره للقاهرة لتلقي العزاء، وحضور الجنازة.

ومن جهته، نعى الكاتب الصحفي وائل قنديل، والد اللاعب، في تغريدة، قائلا: "أبو تريكة لا تحزن.. ملائكة كُثُر شيعوا والدك، ويرفرفون حول قبره في ناهيا الليلة".

وكتب المعلق الجزائري حفيظ دراجي، عبر "فيسبوك": "حرام يُحرم الرجل الذي شرف مصر من حضور جنازة والده بسبب متابعته قضائيا بتهمة تمويل جماعات إرهابية، وهو الذي "مول" المصريبن سعادة وفرحة طيلة مشواره، وفي نفس الوقت يدخلها ميسي معززا مكرما، ويمنحونه مليون يورو".

أما الإعلامي تامر أبو عرب، فقال في تغريدة: "أبو تريكة مخدش عزاء أبوه علشان خايف يتحبس يا مصر".

تلقي العزاء بقطر

وفي المقابل، توافدت أعداد كبيرة من نجوم كرة القدم المصرية والعربية والإفريقية إلى فندق إقامة النجم المصري بالعاصمة القطرية الدوحة لتعزيته في وفاة والده، التي تستمر على مدار الإثنين والثلاثاء.

وتلقى أبو تريكة العزاء من زملائه بقناة (بي إن سبورتس) سواء المعلقين والمحللين، ومقدمي البرامج والعاملين بالقناة، إضافة إلى المدربين المصريين العاملين بالأندية القطرية.

وفي ناهيا التابعة لمحافظة الجيزة، حضر لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وعدد من نجوم الرياضة، ومجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود طاهر، عزاء والد زميلهم.

وكان إعلاميون مقربون من أبو تريكة ذكروا أن أشقاءه أخفوا عنه خبر وفاة والده، حتى لا يتعرض للاعتقال فور عودته لمصر.



تعزيات من كل لون

وفي مواساته بوفاة والده، شارك محبو وعشاق أبو تريكة، حيث قال رئيس حزب "غد الثورة"، أيمن نور، في تغريدة: "ما أصعب أن تفقد عزيزا عليك، وأنت في غربة أو منفى أو معتقل، خالص العزاء للكابتن أبو تريكة في رحيل والده".

وقدَّم الإعلامي الساخر باسم يوسف، تعازيه، عبر تغريدة قائلا: "خالص العزاء للكابتن محمد أبو تريكة، قلبي عندك".

وقدَّم رجل الأعمال، نجيب ساويرس، نعيه قائلا: "أقدم خالص عزائي للكابتن أبو تريكة.. آخر الأحزان إن شاء الله".

وقالت الناشطة، إسراء عبد الفتاح، عبر "فيسبوك": "أنا مش هقدر أصدق أن إحنا هنوصل لمرحلة سيبو أبو تريكة يأخد عزاء أبوه، بس واضح أن إحنا داخلين على المرحلة دي.. يا مُرِّي منك يا بلد".

وأبدى الإعلامي خالد تليمة، استياءه بتغريدة قائلا: "موقف صعب جدا أنك ما تقدرش تدفن أعز الناس، وتقف تأخذ عزاءه، ربنا يصبرك، ويرحم والدك، يا تريكة".

وغير بعيد، أبدت صحيفة "اليوم السابع" تعاطفها مع اللاعب، وتحت عنوان: "دموع الفراق هزمت القديس.. "ليلة بكى فيها أبو تريكة""، قالت إن أمير القلوب لم يتمكن من إلقاء النظرة الأخيرة على والده، وتشييع جثمانه لمثواه الأخير.

وأضافت: "عاش أبو تريكة ليلة حزينة".
التعليقات (3)
l\مصطفى ابو حبيب
الثلاثاء، 28-02-2017 10:24 ص
الاستاذ بكر الشحات الكلام الى حضرتك بتقوله دا صحيح في الدول التي تحترم القانون بس مع الاسف مصر شبه دولة وكمان من غير قانون
محمد تلمسان الجزائر
الثلاثاء، 28-02-2017 09:26 ص
اديب ومش مؤدب ماعليهش
بكر الشحات
الثلاثاء، 28-02-2017 02:25 ص
وزارة الداخليه اصدرت بيان اوضحت فيه ان اللاعب محمد ابو تريكه غير مدرج علي قوائم ترقب الوصول .. وليس عليه احكام تمنع مغادرته البلد " إن اراد" ويستطيع التحرك بحريه داخل مصر ... اي أن عدم خضوره لتشييع جثمان والده وحضور عزاءه راجع لقرار بمحض ارادته المنفرده .. وليس لأي شيئ آخر يتعلق بالدوله ... فلا مجال للمتاجره بهذا الموضوع .