فنون منوعة

فنانون تشكيليون يرسمون فلسطين في معرض باسطنبول (صور)

اللوحات الفنية حاكت الإنسان والقضية والمستقبل الفلسطيني بريشة عشرات الفنانين العرب والأجانب- عربي21
اللوحات الفنية حاكت الإنسان والقضية والمستقبل الفلسطيني بريشة عشرات الفنانين العرب والأجانب- عربي21
بلوحات عميقة مثلت روح وروحية القضية الفلسطينية في الداخل والشتات، وحملت مع ريشة رساميها ألوان التشبث بحق العودة ومجابهة المحتل وتأكيد الهوية الفلسطينية، جاءت مشاركة جمعية المرسم الجوال الأردنية ضمن فعاليات المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج الذي اختتمت فعالياته أمس الأحد بإسطنبول.

وحمل المعرض الذي أداره الفنان التشكيلي الأردني عمر بدور، الكثير من المعاني التي حفلت بها عشرات اللوحات الفنية التي حاكت الإنسان والقضية والمستقبل الفلسطيني بريشة عشرات الفنانين العرب والأجانب.

وقال بدور لـ"عربي21" إن فكرة المرسم الجوال وما يحمل من لوحات تجسد الأمل والألم الفلسطيني هي رسالة تحملها الجمعية للعالم من خلال دورات المعارض الدولية المتتالية التي شارك وما زال بها المرسم في عدة دول عربية وغربية.

ولفت بدور إلى أن مشاركتهم تأتي انسجاما مع أهمية دور الفن في دعم القضية الفلسطينية، لما له من أثر فعال في إعادة قضية فلسطين لمكانتها المركزية لدى الشعوب العربية والإسلامية كافة.

وتنوعت اللوحات التي شارك برسمها فنانون عرب وأجانب بين الرسومات التشكيلية والتجريدية والتعبيرية والواقعية.

وقال إن من بين اللوحات التي عرضت في المؤتمر ما يعود لفنانين سعوديين وإماراتيين وجزائريين ومصريين وبوسنيين وحتى من روسيا، مؤكدا أن هذه اللوحات وغيرها جالت الكثير من الفعاليات حول العالم ضمن معرض "فلسطين حكاية ولون" للتعريف بالقضية الفلسطينية رغم أن راسميها ليسوا من الفلسطينيين.

و"المرسم الجوال" جمعية تهتم بالفن التشكيلي خصوصا وبالثقافة الفنية ورعاية الإبداع والمبدعين عموما، وهي مؤسسة ثقافية اجتماعية تطوعية غير ربحية ولا حزبية، وتضم بين صفوفها فنانين تشكيليين من مختلف المحافظات في الأردن وفلسطين.

وتهدف إلى إقامة المعارض التي تجسد نضال الشعب الفلسطيني وطموحاته من أجل استعادة دولته، كما أنها تهدف إلى تمثيل الأردن تشكيليا على المستويين العربي والعالمي من خلال الأعمال الفنية التي تتناسب مع ثقافة البلد وحضارته.

















التعليقات (0)