حول العالم

افتتاح معرض اسطنبول الدولي للكتاب بحضور عربي لافت (صور)

اسطنبول أقطاي - عربي21
اسطنبول أقطاي - عربي21
دشن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي البروفيسور ياسين أقطاي مراسم افتتاح معرض "اسطنبول الدولي الرابع للكتاب" عقب صلاة الجمعة؛ لاستقبال آلاف الزائرين الأتراك والعرب.

كما شارك د.أقطاي في الندوة الافتتاحية لأعمال المعرض مع الوكيل الأول لوزارة التعليم التركي بقاعة الندوات الرئيسية وتناولا معا قضايا مراحل تطوير التعليم التركي للوصول إلى المنافسة العالمية ومواكبة كافة التطورات الحديثة وذلك بحضور عدد من خبراء التعليم ومسئولي وزارة التعليم وعدد كبير من رواد المعرض.

وقال نائب رئيس حزب العدالة لـ"عربي21" إن هذا المعرض هو الثاني الذي يضم بين جنباته آلاف العناوين لكتب ومؤلفات أكثر من 80 دار نشر عربية من 14 دولة وذلك بهدف اندماج أكثر ما بين الشعب التركي وإخوانه من الجاليات العربية الموجودة على الأراضي التركية والتي يتجاوز عددهم الـ5 ملايين من مختلف الجاليات العربية والإسلامية بصفة عامة.

وأضاف أن مثل هذه الفعاليات الثقافية المشتركة تعكس عمق العلاقات التركية العربية التي تضرب بجذورها في التاريخ منذ مئات السنين وليست وليدة اليوم.

من جهته أكد رئيس اللجنة الإعلامية باتحاد الناشرين الأتراك وعضو اللجنة الثقافية بالمعرض، أحمد محمد بامنيف أن المعرض بمثابة حلقة وصل بين الثقافة العربية والتركية بحكم انفتاح العرب على الأتراك والعكس، وهو ما يقوي سبل الاندماج الثقافي بين الجاليات العربية والشعب التركي.

وأضاف أن هناك توجها جادا وقويا من جانب دور النشر التركية لترجمة الكتب والعناوين العربية إلى التركية، وترجمة الكثير من المؤلفات التركية إلى العربية، وأن باكورة تلك الترجمات كتاب بعنوان "من هنا وهناك.. عمرة لأول مرة" للدكتور علي محمد أبو الحسن جيبوتي مقيم بالسعودية.

وقال بامنيف إن المعرض يشارك في أعماله 350 دار نشر من بينهم 80 دار نشر عربية، من 14 دولة من بينها قطر والسعودية والمغرب وتونس ولبنان وفلسطين والكويت والعراق والأردن وتصل عناوين المؤلفات بالمعرض إلى أكثر من 10 آلاف عنوان تركي وعربي، وأن إدارة المعرض قد وجهت الدعوة إلى 50 من أكبر الشخصيات العربية والتركية الفكرية والثقافية للمشاركة في المؤتمر جلبت 10 منهم من خارج تركيا.

وأوضح بامنيف أن المعرض تنظمه وزارة الثقافة التركية بالتعاون مع “CNR” هيئة المعرض التجاري الدولي، ويحظى برعاية إعلامية من محطة تلفزيون "TRT" العربية والخطوط الجوية التركية ودعم وكالة تنمية اسطنبول، وفريق أمان للمتطوعين العرب.

ومن المقرر أن يستقبل المعرض زواره طوال فترة انعقاده من 24 شباط/ فبراير وحتى الخامس من آذار/ مارس، يوميا من العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء بتوقيت اسطنبول.

وأكد عضو اللجنة الإعلامية بالمؤتمر أن المعرض سيشهد نحو 70 فعالية وجلسة حوارية من بينهم 22 لمثقفين وسياسيين وأدباء وشعراء عرب دعتهم وزارة الثقافة التركية في مقدمتهم طارق السويدان، وأحمد العمري، ومحمد العوضي، ومحمد الشنقيطي، والشيخ راتب النابلسي والدكتور أحمد أبو الحسن والدكتور علي القرة داغي.

وقال بامنيف إنه تم التأكيد على الهدف الرئيسي للمعرض الدولي أثناء الاجتماعات التحضيرية للمعرض الدولي بوجود رئيس اتحاد الناشرين الأتراك، الدكتور محمد أغير تشه، وطيفور اسن، هو العمل على أن تظل اسطنبول جسرا للتلاقي ما بين الأتراك ومختلف الجاليات والمجتمعات العربية والإسلامية من خلال الكتب والبرامج الثقافية، وفتح المجال لتبادل الآراء في العديد من القضايا التي تهم الجانبين بما فيها حقوق التأليف وحماية الملكية الفكرية وتنشيط التبادل بين الدول العربية وتركيا في مجال حقوق النشر وتوسيع نطاق أسواق كل منهما لدى الآخر.












التعليقات (0)