سياسة عربية

كتائب القسام: تلقينا عروضا إسرائيلية لصفقة تبادل أسرى جديدة

حماس اعترفت بوجود أربعة أسرى إسرائيليين لديها- أرشيفية
حماس اعترفت بوجود أربعة أسرى إسرائيليين لديها- أرشيفية
كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأربعاء، أنها تلقت عروضا إسرائيلية جديدة عبر وسطاء لإجراء صفقة تبادل للأسرى مقابل الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها.
 
وأكدت "كتائب القسام" في تصريح لقناة الجزيرة القطرية أن "الصيغة التي قدمتها إسرائيل لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالبنا".

ونشرت الحركة على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. موسى أبو مرزوق كشف لـ "المونيتور" "أنّ دولاً عدّة تواصلت مع الحركة بخصوص الأسرى الإسرائيليّين لديها".

وأضاف أن "على إسرائيل احترام اتفاقيّة تبادل الأسرى الأخيرة عام 2011، حتّى يتمّ البدء في الحديث مع أيّ وسيط لتناول قضية الأسرى الإسرائيليّين الجدد".

وكشف صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، أن حركة حماس، رفضت مؤخرا التفاوض حول "صفقة تبادل إنسانية". وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية على موقعها اليوم، أن "إسرائيل تعتقل شقيق أحد قادة حماس الذي يتولى قيادة قوات الأمن في غزة التابعة لحماس"، مؤكدة أنه بمثابة "ورقة ضغط" على الحركة.
 
ولفتت الصحيفة، إلى أن الفلسطيني المعتقل "يعاني مشاكل نفسية؛ حيث إنه تسلل إلى الداخل (لم تذكر طريقة دخوله للأراضي المحتلة عام 1948) وتم اعتقاله كورقة ضغط للإفراج عن أبراهام منغستو وهشام السيد، اللذين يعانيان مشاكل نفسية أيضا"، وفق زعمها.
 
واعترفت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في شهر تموز/ يوليو لعام 2014 أسر الجندي شاؤول آرون، وقالت إن "خلية لها أسرت الضابط هدار غولدن، ولكن آثارها فقدت بسبب قصف الاحتلال للمنطقة".
 
وفي تموز/ يوليو 2015 كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني لشمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة لجندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد على حدود غزة بداية عام 2016.
التعليقات (0)