سياسة دولية

مسؤول أوروبي: ترامب جزء من محور ثلاثي يقوض الاتحاد

ترامب
ترامب
قال جي فيرهوفشتات أحد كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي وكبير مفاوضيه لخروج بريطانيا من التكتل اليوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جزء من هجوم ثلاثي المحاور على الاتحاد.

وأضاف في كلمة أمام معهد تشاتام هاوس: "عدت لتوي من الولايات المتحدة ورأيي أن هناك جبهة ثالثة تقوض الاتحاد الأوروبي.. وهي دونالد ترامب".

وتابع أن التهديدين الآخرين اللذين يسعيان لتقويض الاتحاد الأوروبي هما "الإسلاميون المتشددون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين". 

وكان جي فيرهوفشتات زعيم حزب "الليبرالي الديمقراطي" في البرلمان الأوروبي قال قبل نحو شهرين بأن ثلاثية "بوتين وأردوغان وترامب" تهدد نموذج الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للبرلمان الأوروبي التي تناولت فيه الأحزاب السياسية الأوروبية آخر المستجدات في تركيا بعيد محاولة الانقلاب التي تعرضت لها.

وهذا الانتقاد الأوروبي ليس الأول لترامب حيث سبق أن وجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عبارات حادة للرئيس الأمريكي خلال حفل تكريم للسفيرة الأمريكية في باريس طالبه فيها بالتوقف عن إعطاء نصائح لأوروبا بما عليها فعله.

وقال هولاند إن "الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة لنصائح خارجية تخبره بما عليه فعله" وذلك عقب تصريحات ترامب المثيرة للجدل والتي انتقد فيها سياسة أوروبا وموقفها بخصوص استقبال اللاجئين وحلف شمال الأطلسي والأسلحة النووية وبريكست.

وأَضاف: "أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون بين ضفتي الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها. وهي ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله".

وكان ترامب قال في لقاء مع صحيفتي بيلد الألمانية والتايمز البريطانية إن المملكة المتحدة: "كانت فعلا على حق" عندما قررت مغادرة الاتحاد الأوروبي، معتبرا أنه كان خاضعا لـ"هيمنة ألمانيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل