سياسة دولية

ترامب يمنع دخول "الإرهابيين" الإسلاميين وأولوية للمسيحيين

ترامب تيريزا ماي - جيتي
ترامب تيريزا ماي - جيتي
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة أمرا تنفيذيا قال إنه سيفرض تدقيقا أكثر صرامة لمنع دخول "الإرهابيين" الأجانب إلى الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال مراسم في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون): "أنا أضع معايير فحص جديدة لإبقاء الإرهابيين المتشددين الإسلاميين خارج الولايات المتحدة الأمريكية... نريد فقط أن نقبل في بلادنا هؤلاء الذين يدعمون بلادنا ويحبون شعبنا بعمق."

اللاجئون المسيحيون


وقال الرئيس الأمريكي إن المسيحيين السوريين ستكون لهم الأولوية عندما يتعلق الأمر بالتقدم بطلبات للجوء في الولايات المتحدة.

وقال ترامب في مقتطف من مقابلة مع شبكة كريستيان برودكاستينج: "إذا كنت مسلما يمكنك المجيء لكن إن كنت مسيحيا كان الأمر شبه مستحيل والكل كانوا سواء في الاضطهاد. كانوا يقطعون رؤوس الجميع، لكن المسيحيين أكثر."

وقال مركز بيو للأبحاث في تشرين الأول/أكتوبر الماضي إن (38901 لاجئ مسلم) دخلوا الولايات المتحدة في العام الماضي 2016 من كل الدول، وهو ما يوازي تقريبا عدد اللاجئين المسيحيين الذي بلغ 37521 لاجئا.

وأشار مسؤول في البيت الأبيض إلى أن ترامب من المتوقع أن يوقع أمرا تنفيذيا الجمعة، يوقف مؤقتا دخول اللاجئين من بعض الدول التي يغلب على سكانها المسلمون.

العلاقة مع روسيا

واعتبر الرئيس أنه لا يزال من المبكر الكلام عن العقوبات بحق روسيا، في حين طالبت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي بإبقائها، وذلك عشية أول مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مع ماي في البيت الأبيض: "بالنسبة إلى العقوبات سنرى لاحقا ما يمكن أن يحصل. لا يزال من المبكر الكلام عن هذا الأمر".

وتيريزا ماي هي المسؤولة الأجنبية الكبيرة الأولى التي تلتقي ترامب منذ تسلمه سلطاته في البيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني/يناير الحالي.

وقالت ماي: "بالنسبة إلى المملكة المتحدة وفي ما يتعلق بالعقوبات على روسيا المرتبطة بسلوكها في أوكرانيا، لقد كنا واضحين جدا: نريد تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل".

وفي شباط/فبراير 2015 تم التوقيع في مينسك على اتفاق بين كييف وموسكو وباريس وبرلين لوضع حد للنزاع الأوكراني.

وأضافت ماي: "نعتقد أن العقوبات يجب أن تبقى قائمة حتى تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل، وسنواصل بذل جهود بهذا المعنى داخل الاتحاد الأوروبي".

وفرضت عقوبات دولية على روسيا ردا على ضمها لمنطقة القرم الأوكرانية في آذار/مارس 2014، واحتجاجا على دعمها للانفصاليين الأوكرانيين في شرق أوكرانيا.

ووقع ترامب أيضا أمرا قال إنه يهدف إلى إعادة بناء الجيش الأمريكي من خلال "وضع خطة لطائرات جديدة وسفن جديدة وموارد جديدة وأدوات جديدة لرجالنا ونسائنا في الجيش."
التعليقات (1)
على
السبت، 28-01-2017 06:05 ص
اتفووووه عليك مااحقرك وما احقر عنوان مقالك الحقير مثلك