صحافة دولية

في تحد لترامب.. وزيرة أمريكية مستعدة للتسجيل أنها مسلمة

ديلي تلغراف: أولبرايت تعلن أنها مستعدة للتسجيل بأنها مسلمة- أرشيفية
ديلي تلغراف: أولبرايت تعلن أنها مستعدة للتسجيل بأنها مسلمة- أرشيفية
نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريرا أعدته هيلينا هورتون، تقول فيه إن مسؤولة أمريكية سابقة قالت إنها مستعدة للتسجيل بأنها مسلمة، إن مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بناء قاعدة بيانات عن المسلمين الأمريكيين.

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، قولها إنها مستعدة لتسجيل اسمها على أنها مسلمة؛ تضامنا مع الذين يمارسون دينهم في ظل أمريكا ترامب.

وتشير الكاتبة إلى أن تصريحات أولبرايت جاءت بعد تقارير عن قرار تنفيذي سيتخذه ترامب، سيؤثر على المهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة، لافتة إلى أن وزيرة الخارجية قالت في تغريدة: "نشأت كاثوليكية، وأصبحت إنجيلكانية، واكتشفت أن عائلتي يهودية، وأنا مستعدة للتسجيل بأني مسلمة". 



وتلفت الصحيفة إلى أن تغريدة أولبرايت جاءت بعد أنباء عن قرار تنفيذي سيوقعه الرئيس ترامب، يمنع مهاجري دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، وقالت في تغريدة لها يوم أمس: "لا توجد شروط مخفية مكتوبة على تمثال الحرية، يجب أن تظل أمريكا مفتوحة للأديان والجنسيات كلها".



ويورد التقرير نقلا عن أولبرايت، قولها إنها ستقف مع المسلمين لو أجبرهم ترامب على تسجيل أسمائهم، وأضافت في مسيرة النساء، التي نظمت نهاية الاسبوع الماضي: "لو أجبرتم المسلمين على التسجيل، فإنني سأسجل نفسي مسلمة". 

وتذكر هورتون أن أولبرايت أرسلت قصيدة مكتوبة على تمثال الحرية، تقول: "اعطني المتعبين، اعطني الفقراء، المتجمهرين الذين يحنون إلى أنفاس الحرية، المعذبين الذين لفظتهم شواطئك المزدحمة، ارسل هؤلاء المشردين الذين ضربتهم العاصفة، رفعت مصباحي خلف الباب الذهبي".



وتختم "ديلي تلغراف" تقريرها بالإشارة إلى أن الرئيس الجمهوري دعا في البداية لمنع المسلمين جميعهم من دخول الولايات المتحدة، إلا أنه عاد وراجع موقفه، وطالب بالتدقيق الشديد للقادمين الجدد من دول تعاني من وجود جماعات نشطة من المتطرفين.
التعليقات (0)