اقتصاد دولي

أعضاء "أوبك" وصندوق النقد متفائلون وسوق النفط خارج السيطرة

تأرجحت أسعار النفط بين الهبوط والتراجع الطفيف وبين المكاسب الهامشية خلال الفترة الماضية- أرشيفية
تأرجحت أسعار النفط بين الهبوط والتراجع الطفيف وبين المكاسب الهامشية خلال الفترة الماضية- أرشيفية

فيما تخيم الأجواء الإيجابية على تصريحات المنتجين والمنظمة الفاعلة في سوق النفط "أوبك"، مازالت السوق خارج السيطرة، حيث تتأرجح أسعار النفط بين الهبوط والتراجع الطفيف وبين المكاسب الهامشية خلال الفترة الماضية.

وتوقع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، محمد باركيندو، عودة الاستقرار إلى أسواق النفط هذا العام في الوقت الذي قالت فيه فنزويلا الساعية لزيادة الأسعار إنها تأمل في أن ترتفع سلتها من الخام إلى 70 دولارا للبرميل في الأشهر القادمة.

في سوق النفط، انخفضت الأسعار وسط مخاوف بشأن تخمة المعروض بسبب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وشكوك بشان التزام أوبك وغيرها من المنتجين بتخفيضات الإنتاج في مسعى لتحقيق توازن في السوق ودعم الأسعار.

وبلغ سعر خام برنت في التعاملات الآجلة 55.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت غرينتش بانخفاض 31 سنتا عن آخر مستوى إغلاق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات إلى 52.30 دولار للبرميل.

وعاد باركيندو إلى كراكاس لعقد اجتماع هو الثاني في شهرين مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي أشاد أمين عام أوبك بدوره “الملهم” في اتفاق المنتجين على خفض الإنتاج.

وقال باركيندو خلال مؤتمر صحفي مع مادورو: "ما زلنا متفائلين سيدي الرئيس بأنه بالتطبيق الكامل وفي الوقت المحدد لهذا الاتفاق التاريخي بيننا والمنتجين غير الأعضاء في أوبك سيتحسن موقف اقتصاداتنا بشكل كبير في 2017.. وسيعود استقرار سوق النفط الذي استعصى علينا لنحو ثلاث سنوات على نحو قابل للاستمرار بما يصب في صالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي".

وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في أواخر 2016 ستخفض أوبك وروسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة إمداداتهم النفطية بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بشكل مبدئي.

وقال مادورو الذي أرسل مسؤولين حول العالم على مدار العامين الماضيين لحشد التأييد لخفض الإنتاج إنه يأمل في أن يساعد الاتفاق على رفع سلة فنزويلا من الخام إلى 60 دولارا في النصف الأول من 2017 وإلى 70 دولارا في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف باركيندو أن فنزويلا ستلعب ووزير النفط الجديد نيلسون مارتينيز دورا محوريا في اللجنة الجديدة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين والمعنية بمراقبة الإنتاج.

وقال صندوق النقد في تقرير أصدره أمس الاثنين، إن متوسط أسعار النفط سترتفع بنسبة 19.9% خلال هذا العام مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي، على أن يبلغ متوسط سعر الخام 51.2 دولار للبرميل خلال 2017 و53.1 دولار للبرميل خلال 2018.

من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، التزام المملكة بتعهدها إزاء خفض الإنتاج النفطي، مستبعدا حاجة الأسواق لتمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد انتهاء مدة الستة أشهر المقررة له.

وقال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إن بلاده ستعرض مقترحا جديدا على منتجي النفط لتدعيم الأسعار، وتعد فنزويلا من بين أشد المتضررين جراء هبوط أسعار الخام.
0
التعليقات (0)