حول العالم

عاصفة ثلجية تضرب إسطنبول توقف الملاحة وتلغي رحلات جوية

تركيا  ثلوج  عاصفة ثلجية  مضيق البسفور  رحلات جوية إسطنبول
تركيا ثلوج عاصفة ثلجية مضيق البسفور رحلات جوية إسطنبول
أجبرت عاصفة ثلجية ضربت مدينة إسطنبول التركية السلطات على إغلاق مضيقين رئيسين للشحن، وإلغاء رحلات الطيران، السبت، فيما تسببت العاصفة في خطورة القيادة على الطرق، ما ترك الكثير من السائقين عالقين خلال الليل في المدينة التي يقطنها 15 مليون نسمة.

وألغت الخطوط الجوية التركية مئات الرحلات من مطار أتاتورك الرئيس في المدينة وإليه، وقالت وكالة "الأناضول" الرسمية، إنه جرى تحويل العشرات من الطائرات إلى مطارات أخرى بسبب التساقط الكثيف للثلوج، الذي بدأ منذ مساء الجمعة.

وأضافت الوكالة أن نحو ستة آلاف من ركاب الشركة نقلوا إلى فنادق مساء الجمعة، بسبب إلغاء الرحلات، وتم توزيع 20 ألف وجبة للعالقين في المطار.

وألغت خطوط طيران بيجاسوس نحو مئتي رحلة من مطار صبيحة جوكجين وإليه، في الشطر الآسيوي من المدينة.

إغلاق مضيفين


وقالت هيئة خفر السواحل التركية، إن مضيقي البوسفور الذي يمر عبر إسطنبول والدردنيل في الجنوب، أغلقا صباح  السبت، أمام حركة الشحن البحري بسبب الثلوج الكثيفة التي تسببت في ضعف الرؤية.

وكلا المضيقين مهمان لخطوط شحن النفط العالمية، إذ يمر بهما أكثر من ثلاثة في المئة من الإمداد العالمي، خاصة من روسيا وبحر قزوين.

والممران المائيان اللذان يربطان البحر الأسود بالبحر المتوسط، يحملان أيضا كميات كبيرة من الحبوب من روسيا وقازاخستان إلى الأسواق العالمية.

وقالت بلدية المدينة، إن ارتفاع الثلوج وصل في بعض المناطق إلى 40 سنتيمترا، وانتشر الآلاف من عمال مجلس البلدية للإبقاء على الطرق مفتوحة خلال الليل.

وقالت وكالة دوغان للأنباء، إن الكثير من سائقي السيارات تركوا مركباتهم وترجلوا، فيما اضطر البعض للبقاء داخل سياراتهم لأكثر من 10 ساعات خلال الليل، في انتظار تحسن الأحوال على الطرق.

وأضافت بلدية إسطنبول في بيان، إن مترو الأنفاق في إسطنبول استمر في العمل خلال الليل لنقل الركاب الذين لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم عبر الطرق المغلقة، بفعل العشرات من الحوادث التي تسبب فيها انزلاق المركبات على الأسطح الثلجية.
التعليقات (0)