سياسة عربية

"نيويورك تايمز" تحتفي برواج فيديو سعوديات ضد القيود (فيديو)

تم تحميل الفيديو أكثر من ثلاثة ملايين مرة - أرشيفية
تم تحميل الفيديو أكثر من ثلاثة ملايين مرة - أرشيفية
علقت صحيفة "نيويورك تايمز" على فيديو كليب، يظهر سعوديات بالثوب والنقاب يتزلجن على ألواح التزلج، ويركبن الدراجات، ويلعبن كرة السلة، وتظهر في أثناء هذا ملابسهن بألوانها البراقة.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السعوديات يرقصن على أنغام أغنية تشجب الرجال، الذين سببوا لهن الأمراض النفسية، راجيات من الله أن يخلصهن منهم، وتقول الأغنية: "اجعل الرجاجيل للماحي.. حطوا بنا الأمراض النفسية".

وتذكر الصحيفة أن الفيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تحميله أكثر من ثلاثة ملايين مرة، مشيرة إلى أنه أثار نقاشا داخل السعودية، خاصة أن كل ما ورد فيه يعد من المحظورات على المرأة.

ويلفت التقرير إلى أن شركة "إيتيز" في الرياض قامت بإنتاج فيديو "هواجس"، وأخرجه ماجد العيسى، حيث تقوم النساء فيه بالرقص والتصفيق، ويرتدين الملابس الرياضية تحت الثوب السعودي، والأحذية من الماركات المعروفة للرياضة، ويظهر فيه رجلان في الثوب السعودي تبدو عليهما علامات الدهشة.

وتفيد الصحيفة بأن عددا من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أثنوا على الفيديو، فيما شاركت نساء الفيديو في تغريداتهن على "تويتر"، لافتة إلى أن أميرة الطويل، وهي زوجة سابقة لأمير، شاركت الفيديو مع معجبيها، وعددهم 1.4 مليون شخص.

ويستدرك التقرير بأنه رغم إيقاعات الفيديو الجميلة والسريعة، إلا أنه يشير بإصبع الاتهام إلى القيود التي تعاني منها المرأة السعودية في المملكة، منوها إلى أن الناشطين والناشطات السعوديين دائما ما يحتجون على الطريقة التي تعامل فيها المرأة، حيث تحرم من قيادة السيارات، والسفر دون محرم، أو حتى دخول الجامعة دون موافقة ولي أمرها.

وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى استطلاع قامت به، حول تطلعات المرأة السعودية في العام الماضي، حيث أعربت ستة آلاف منهن عن طموحاتهن، وعبرن عن حالة الإحباط التي يعشنها.


التعليقات (1)
ابواسامة المصرى
الجمعة، 06-01-2017 03:51 م
لابد من الموافقة على قيادة النساء للسيارات داخل المدن كمرحلة اولى كمايحق لهن الالتحاق بالتعليم الجامعى دون قيد اوشرط وربنا يحفظ نساء المسلمين من كل مكروه ويوفقهن الى مايحبه ويرضاه .

خبر عاجل