ملفات وتقارير

لأول مرة: تسجيل مرعب من الجو لعمليات تنظيم الدولة

تنظيم الدولة
تنظيم الدولة
نشر تنظيم الدولة تسجيل فيديو يتضمن لأول مرة تصويرا جويا لعدد من العمليات التفجيرية التي نفذها التنظيم ضد مواقع وأهداف محصنة، يبدو من الصور أنها مواقع عسكرية في سوريا والعراق، حيث لا توجد مناطق سكنية ولا مبان كبيرة بالقرب منها.

وبحسب تسجيل الفيديو الذي حصلت عليه "عربي21" ومدته أربع دقائق فيظهر فيه عدد من العمليات التي نفذها انتحاريون تابعون للتنظيم، من بينهم أبو شام العراقي الذي ظهر وهو يقتحم ثكنة عسكرية ومن ثم يفجر نفسه فيُدمر المكان بالكامل، وكذلك عملية انتحارية أخرى في قلب موكب عسكري يضم عددا كبيرا من المركبات، وهم يتحركون على طريق خارجي. 

ويظهر في التسجيل أيضا رجلا مقعدا يسير على عكازين اسمه أبو حمزة الطاجيكي، ومعه رجل آخر اسمه أبومارية المصلاوي، ويصعد كلاهما في مركبة مدرعة باتجاه تفجير نفسيهما، وهو ما ظهر لاحقا في التصوير الجوي حيث نفذا عملية انتحارية قال تسجيل الفيديو إنها استهدفت "جيش المرتدين".

وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها تنظيم الدولة هذا النوع من التصوير، حيث يظهر بأنه تصوير جوي باستخدام طائرة بدون طيار (درون)، لكن الدلالة الأهم في هذا التصوير أن التنظيم يكون على درجة عالية من التخطيط للعملية ودراسة المكان، ويستخدم أدوات حديثة ومتطورة في متابعة العملية والتواصل مع جنوده. فضلا عن أن قدرة التنظيم على التصوير بهذا النوع من الطائرات يعني أنه يسيطر بشكل جيد على المنطقة التي يقوم باستهدافها ويتحرك بأريحية فيها.

وقالت جريدة "ديلي ميل" البريطانية التي نشرت تقريرا عن الفيديو إن "التنظيم يريد من هذا الفيديو أن يقول بأنه لا يخسر قوته على الأرض في العراق"، في إشارة إلى أن هذه العمليات نفذها التنظيم على ما يبدو بالقرب من مدينة الموصل العراقية.

ولا يظهر من التسجيل متى تم تنفيذ هذه العمليات الانتحارية، كما لا يظهر بشكل محدد الأماكن التي تم تنفيذ هذه العمليات فيها، وذلك بسبب أن الأماكن صحراوية وتخلو من أية معالم أو علامات فارقة.

وتشير المعلومات المتوافرة عن تنظيم الدولة أنه لا يزال لديه آلاف المقاتلين، وأنه لا يزال يسيطر على مساحة واسعة من أرض سوريا والعراق، وهي مساحة لا زالت تزيد عن مساحة العديد من الدول العربية.
التعليقات (8)
مافي
السبت، 24-12-2016 01:28 م
مو مبين فبديو
احمد
الجمعة، 23-12-2016 04:08 م
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
أبو أحمد
الجمعة، 23-12-2016 03:42 م
الأكذوبة المسماة تنظيم الدولة لا تزال تهذي بها ألسن الأغبياء
عدنان محمد
الجمعة، 23-12-2016 02:33 م
توقف عن ترديد نشرة الأخبار الحكومية يا عزيز و هل تنظيم الدولة الإسلامية أعطى المبرر لحافظ الأسد أن يبيد أهل حماة عام 1982 ولشارون لذبح الفلسطينيين وهل كان هذا التنظيم موجود عندما قامت إيران وعملائها الطائفيين في العراق بطرد السنة من بغداد وقتل الدكاترة و العلماء بدعوى أنهم بعثيين وبثقب الشيوخ بالمثقاب الكهربائي ...... ماذا تريد أن ينخع الجميع ليبقى ولي أمرك في الحكم وإبنه يشرتي اليخوت بالمليارات .. حتى تصل إيران إلى مكة .... إختلف مع تنظيم الدولة و أنا أختلف معها ولكن الحق يقال فقد قسمت ظهر إيران و الإنفصااليين الأكراد اما أن تكون فاشل وغير قادر على تغيير لمبة إلا بإستعانة عامل هندي فهذا شأنك ولا يعني أن من يتقن إنتاج فيديو او يحارب العدو الإيراني والنظام السوري و أذناب أ مريكا وروسيا هو عميل في نفس الوقت لهم
علي خلف
الجمعة، 23-12-2016 02:17 م
ليست المرة الاولي التي يستعمل الطائرات المسيرة كل عملياته في السنوت الاخيرة موثقة بالطائرات المسيرة