اقتصاد دولي

لماذا طالب أردوغان الأتراك بتحويل العملات الأجنبية لليرة؟

رجب طيب أردوغان كشف عن قوى "لم يسمها" بأنها تمارس الألاعيب ضد تركيا - أرشيفية
رجب طيب أردوغان كشف عن قوى "لم يسمها" بأنها تمارس الألاعيب ضد تركيا - أرشيفية
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأتراك إلى تحويل العملات الأجنبية التي يملكونها إلى ذهب أو إلى الليرة التركية لتحفيز اقتصاد البلاد مع استمرار انخفاض سعر الليرة أمام الدولار.

وقال في كلمة متلفزة في أنقرة إنه بالنسبة للعملات الأجنبية المخبأة تحت الوسادة، حولوها إلى ذهب، تعالوا وحولوها إلى الليرة التركية، لكي تصبح أكثر قيمة، ويصبح الذهب أكثر قيمة.

وتساء: "ما هي ضرورة زيادة قيمة العملة الأجنبية؟".
 
إلا أنه وأثناء إلقائه كلمته انخفض سعر الليرة إلى 3.51 ليرات مقابل الدولار. 

وعقب كلمته وصل سعر الدولار إلى 3.55 ليرات، أي بخسارة بنسبة تزيد عن 1.5% عن قيمة الليرة في اليوم السابق. وفي تشرين الثاني/نوفمبر وحده فقدت الليرة أكثر من 10% من قيمتها أمام الدولار. 

وألمح أردوغان كذلك إلى أن قوى "تمارس الألاعيب" ضد تركيا، وأن بإمكان الأتراك مواجهتها بتحويل أموالهم. ولم يكشف عن الجهات التي يشير إليها. 

وأضاف: "لا تقلقوا، خلال فترة قصيرة سنقضي على هذه اللعبة". 

كما تأثرت العملة التركية بإصرار أردوغان المتكرر على خفض معدلات الفائدة لأنه بحسب رأيه "لا يوجد حل آخر". 

وأشار إلى الولايات المتحدة واليابان وأوروبا كأمثلة على انخفاض معدلات الفائدة، وتساءل عن السبب وراء ارتفاع أسعار الفائدة في تركيا. 

وبعد عدة أشهر هذا العام من خفض الفائدة، تدخل البنك المركزي ورفع سعر الفائدة الرئيسية بشكل غير متوقع بخمسين نقطة أساس الشهر الماضي. 

إلا أن العملة لم تشهد سوى ارتفاعا طفيفا وعادت إلى الهبوط بسبب المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية في تركيا ومن بينها سعي الحكومة إلى توسيع سلطات أردوغان إضافة إلى تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. 

وتزايدت المخاوف بشأن توسيع سلطات أردوغان بعد أن أعلن رئيس وزرائه بن علي يلدريم، الخميس، أن الحكومة ستطرح على البرلمان الأسبوع المقبل اقتراحا بتغيير الدستور لمنح الرئيس مزيدا من الصلاحيات.
التعليقات (0)

خبر عاجل