كتاب عربي 21

عن بسمة البلعي التونسية والعربية: الآن.. هنا!

فراس أبو هلال
1300x600
1300x600
تتحدث "بسمة البلعي" في حضرة هيئة الحقيقة والكرامة التونسية، بل تتحدث تونس عن نفسها وتاريخها الحديث، بلغة مليئة بالدمع والدماء والحسرة والأحلام المستباحة كأجساد السيدات في أقبية سجون الاستبداد العربي. تتحدث بسمة لنصف ساعة دون أن تتلعثم أو تخطئ في سرد روايتها أمام الملايين، فالرواية هي، وهي الرواية، وهي تونس أو العروبة التي حبستها "الدولة الوطنية" في أقبية الجلادين الغلاظ المهووسين.

كان يكفي أن تنظر لتعابير وجهها دون أن تسمع الكلام، أو تتابعها بما يسعفك من معرفة بسيطة في فهم اللهجة التونسية لتدرك حجم الجريمة التي كانت ترتكب "هناك".. "في ذلك الوقت"، وكان يكفي أن تسرح في مخيلتك قليلا، أثناء الاستماع لها، تجاه مصر أو سوريا أو فلسطين أو اليمن أو العراق أو غيرها من الدول العربية، لتدرك أن الجريمة نفسها ترتكب "الآن.. هنا"، وبصخب أكبر، ووقاحة أكبر، وبسادية "جمعية" أكبر.

في روايتها- رواية تونس- لا تزال بسمة البلعي عاجزة عن فهم ما حدث، كما كانت قبل تسعة وعشرين سنة، حينما ظنت أنها "تعمل حاجة باهية للبلاد" من خلال المشاركة في العمل الخيري، ولكن "الحاجة الباهية" تلك أوصلتها إلى "سجن فرقة نابل"، وأوصلت مستقبلها إلى نهايته، وأوصلت عائلتها إلى مأساة تصلح أن تكتب في القصص الشعبية الرهيبة، في متوالية من الألم الذي انتهى بعضه بموت أصحابه، بينما ظل بعضه حيا في الندوب الباقية على أجساد ضحاياه والمعشعشة في عقولهم وقلوبهم أيضا.

وفي سجن نابل، كما في سجون عربية أخرى، تتوقف الأرض عن الدوران، وتغيب الشمس في جميع شهور السنة، ويعدم الأمل، ويتأبد الألم، وتتساقط أوراق الشجر في عز أشهر الربيع، ويتوارى الندى خجلا من الفضيحة، وتسوّد الغيوم في صيف حزيران القائظ أمام الصمت الذي يشبه التواطؤ من الآخرين، أولئك الذين يلوذون بسجونهم الخاصة، خوفا من أن تطالهم سجون السجانين القتلة.

أبكت شهادة بسمة البلعي كل من سمعها، ولكنها لم تبك هي كثيرا، فهي كما قالت "بكت برشة" في حياتها، في السجن وبعد الخروج منه، حتى أصبح البكاء عادة يومية، فإذا أنستها الأيام حسرتها على أبيها الذي نكل به في السجن أمام ابنته، تذكرت أختها الصغيرة التي دفعت ثمن سجنها، وإذا غابت أختها عن ذهنها الذي لا يزال محبوسا في نابل، أطلت صورة أمها التي أصيبت بالجلطة جراء ما عانته العائلة في تلك الفترة، وإذا نسيت عائلتها بكل تفاصيلها المؤلمة، فكيف لها أن تنسى حرمانها حتى من حلمها البسيط كأي فتاة عادية: "لم أكن أحلم بالزواج بل بالسفساري الذي كنت ألبسه لعشر سنوات أثناء إجباري على التوقيع يوميا في مركز الأمن".

حين تستمع لشهادة بسمة البلعي وغيرها من ضحايا الاستبداد في فترة حكم بورقيبة وبن علي؛ تشعر بأنك جزء من جريمة الصمت على مذبحة طالت جيلا كاملا من تونس والدول العربية الأخرى، وتتألم من إحساسك بالذنب لأنك لم تفعل ما يمكنك أن تفعله لكي توقف الجريمة، أو على الأقل لم تصرخ لإيقافها، تشعر بثقل التاريخ يكبل روحك، وتحس بجفاف غريب يحول قلبك إلى صحراء لا يمكن أن يتحول سرابها إلى ماء إلا إذا نال الضحايا حقهم، وحوسب الجلادون على جرائمهم.

بسمة البلعي كانت نبيلة في شهادتها كما كانت نبيلة في حزنها الخالد، حينما تذكرت أن أكبر حسراتها هو امتناعها عن تقديم ماء الشرب لأحد ضحايا التعذيب في نفس السجن وهو الشهيد "رشيد الشماخي" الذي توسل لها أن تقدم له شربة ماء ولكنها امتنعت عن ذلك خوفا من عقاب السجانين، وحينما تحدثت عن حسرتها تلك كانت صادقة، لدرجة أنك تتحسس جفافا في ريقك أمام صورة الشماخي المحروم من حقه بالماء، وأمام صوت بسمة التي منعها الخوف من ممارسة إنسانيتها الضاربة في عروقها، كما تضرب جذور الزيتون في جبال تونس الخضراء.

ثلاثون عاما لم تتمكن خلالها بسمة أن تنسى دم "فيصل بركات" الذي قتل تحت التعذيب وأجبرت على غسل دمائه مع إحدى رفيقاتها في السجن، كانت تنظر إلى يديها أثناء تقديم الشهادة وكأن الدماء لا تزال تقطر منها حتى الآن، فجعلتنا نتحسس أيدينا نحن أيضا لنمسح ما علق فيها من دماء جرت وتجري حولنا دون أن نفعل شيئا لوقفها.

شهادة بسمة العلي ورفاقها ورفيقاتها ليست مجرد صرخة أو نفثة تطلق لإزاحة حمل ثقيل عن قلوب الضحايا الذين يحتاجون للبوح، بل هي أيضا نداء لنا جميعا لأن نفعل ما نستطيع، حتى نوقف الجريمة التي تتعرض لها "بسمة" المصرية أو السورية أو العربية، في "سجن نابل" ما، الآن .. وهنا! 

لمشاهدة شهادة بسمة البلعي أمام هيئة الحقيقة والكرامة في تونس إضغط هنا
التعليقات (1)
سري سمور
الأحد، 27-11-2016 11:40 م
لا أملك أمام هذه الفاجعة إلا أن أعيد كلمات الراحل سعد الله ونوس معلقا على رواية(الآن...هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى) للراحل عبد الرحمن منيف والتي يسلط المقال أعلاه الضوء عليها(هل كلمة ضوء مناسبة هنا؟ربما لا!!):- "حين فرغت من رواية عبدالرحمن منيف الجديدة، وأحسست حلقي جافاً، وغمرني شعور ذاهل بالعار. كيف نعيش حياتنا اليومية، ونحن نساكن هذا الرعب الذي يتربص بنا هنا .. والآن أي صملاخ بليد يحجب عن أسماعنا الصراخ والأنين، كي نواصل نومنا كل ليلة ! أية ذاكرة مثقوبة تلك التي تتيح لنا أن نتناسى الآلاف الذين يهترئون في السجون هنا... والآن ! هذا عار يكاد يلامس التواطؤ من خوفنا، وغفلتنا، وصمتنا يغزل الجلاد سياطه ومن خوفنا وغفلتنا، وصمتنا تغص بنا السجون، وتغدو الحياة هنا والآن كابوساً من الجنون والرعب. إن رواية عبدالرحمن منيف تمزق الصمت، وتعلن الفضيحة. هذه الأوطان- السجون فضيحة، وهؤلاء المواطنون - المساجين فضيحة، وهذا التاريخ الشرق أوسطي معتقل يستنقع في الفضيحة. ورغم أن الرواية تلاحق هذه الفضيحة بتنوعاتها الفطرية وتعدد مستوياتها، فإنها تتعمد أن تظل قولاً ناقصاً، قولاً لا يكتمل إلا إذا أضاف القارئ عليه موقفاً أو فعلاً وبين التعرية والتحريض، وبين النمنمة الغنية والوعي التاريخي، يبني عبد الرحمن منيف رواية ـ شهادة، لن نستطيع الاستغناء عنها إذا أردنا أن نعرف الـ الآن.. وهنا، وإذا أردنا أن نغير الـ هنا، والآن أيضا" مات ونوس ومات بعده بسنوات منيف ودفنا في بلد هو سورية تتصاغر فيه أحداث الرواية أمام ما جرى مع أي ضحية،وتقدمت السنون ولم تتغير ال(هنا..) وبقي الألم في(الآن) قابعا بوجهه الدامي. قرأت مرة في إحدى الصحف عنوانا عن تونس في فترة حكم شين العابثين(على نار هادئة تقوم تونس بسحق الإسلاميين) وفي تفصيلات الخبر أن 6 معتقلين قضوا تحت التعذيب،فكان تعليق أحد مسئولي النظام:يموت 6 أفضل من أن نصبح مثل الجزائر أو السودان! يا إلهي ما أرخض النفس البشرية في نظر هؤلاء الجلاوزة القتلة...إن الجرائم التي ارتكبوها يجب ألا تكون مجرد شهادات في مناسبات تتلوها بسمة المكلومة وغيرها ثم تمضي الحياة؛بل يجب القصاص والقصاص بلا رحمة من كل الجلاوزة وأسيادهم،وعدم أخذ المسألة على أنها(تنفيذ أوامر) لأن هذا سجعل كل شيء معلقا برقبة بضعة أشخاص فارين أو ماتوا،وأيضا يجب أن يكون هناك برنامج لدراسة هذه الجرائم كي لا تتكرر تحت أي شعار،لا سيما وأن رأس النظام السابق تبجح بالحجة القميئة(حماية الوطن) وكأن الوطن يدافع عنه باضطهاد وتعذيب رجاله ونسائه وزجهم في السجون. بوركت أستاذ فراس.