سياسة عربية

كيف ردت أطراف الأزمة في اليمن على "اتفاق كيري"؟

كيري قال إن السعودية والإمارات وافقتا على الاتفاق- أرشيفية
كيري قال إن السعودية والإمارات وافقتا على الاتفاق- أرشيفية
توالت ردود الأفعال من أطراف الأزمة في اليمن، على المبادرة التي تقدم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لوقف القتال والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن، ومن أهم تلك الأطراف "علي صالح، الحوثيون، السعودية، الإمارات، حكومة اليمن".

علي صالح

أعلن حزب المؤتمر الشعبي (الجناح الموالي لعلي صالح) موافقته على الأفكار الأخيرة التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الثلاثاء، على هامش زيارته للإمارات لحل الصراع الدائر في اليمن منذ 18 شهرا.

وقال الحزب في بيان له، اطلعت "عربي21" على نسخة منه، الأربعاء، إن الحزب يعلن التزامه ببنود اتفاق 10 من نيسان/أبريل الماضي الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري. مشترطا تنفيذ الالتزامات ذاتها. وهو على ما يبدو الإطار الذي استندت عليه مبادرة كيري الأخيرة.

وأكد "إرسال ممثلين له للمشاركة في اجتماعات لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار التي تشكلت برعاية من الأمم المتحدة قبيل انطلاق مباحثات الكويت". 

ولفت البيان إلى قبول حزب المؤتمر (جناح صالح) بـ "خارطة الطريق" التي قدمها المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ، الشهر الجاري، كأساس للمفاوضات التي ستبدأ نهاية العام الجاري، وصولا إلى تسوية شاملة للصراع في اليمن.

وشدد حزب صالح الحليف البارز لجماعة الحوثيين على أن الحزب ملتزم بالعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، يكون مقرها في "صنعاء" التي وصفها بـ"المدينة الآمنة"، قبل نهاية العام 2016.

الحوثيون

من جانبها قالت جماعة الحوثي الأربعاء إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية.

ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه كيري الذي قال إنه يشمل خططا لوقف إطلاق النار اعتبارا من الخميس.

وقال محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لجماعة أنصار الله التابعة لجماعة الحوثي إن السعودية "وافقت على مبدأ وقف الحرب". ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.

وأضاف البخيتي أن "موقف أنصار الله كان ولا يزال مع وقف الحرب وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع المكونات السياسية وبالتالي لا جديد في موقفنا".

وقال البخيتي: "الجديد هو في موقف السعودية التي وافقت على مبدأ وقف الحرب على أساس أنها أحد أطراف الصراع".

حكومة اليمن


بدوره قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الثلاثاء، إن الحكومة اليمنية غير معنية بإعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن "وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة يشارك فيها المتمردون الحوثيون". 

وكتب المخلافي تغريدة في حسابه على موقع "تويتر": "إن الحكومة اليمنية لا تعلم عما صرح به كيري ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيدا عن الحكومة".

السعودية والإمارات

كشف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي بالإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، أن الإمارات والسعودية أبدتا الموافقة حيث تحدث مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، محمد بن سلمان، وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد.

وقال كيري: "لقد وافقوا على العمل باتجاه إقامة حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء الآمنة والمؤمنة، والهدف هو إنجاز ذلك من الآن وحتى نهاية العام. والمهم الآن هو ضم الجميع إلى هذه العملية".

وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن في آذار/ مارس 2015 لدعم حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين المدعومين من إيران.
0
التعليقات (0)