سياسة عربية

المؤبد لشرطي مصري قتل بائعا في خلاف حول كوب شاي

ضابط مصري يقتل سائق شاحنة- أرشيفية
ضابط مصري يقتل سائق شاحنة- أرشيفية
قضت محكمة جنايات مصرية الأربعاء، بالسجن المؤبد لشرطي قتل بائعا وأصاب اثنين آخرين بالرصاص قبل عدة أشهر في القاهرة، بحسب ما قال مسؤول في المحكمة.

وكان أمين الشرطة السيد زينهم عبد الرازق، قتل في 19 نيسان/ إبريل الماضي، بائع شاي، وأصاب مواطنين آخرين مستخدما سلاحه الرسمي، إثر مشادة بينه وبين البائع لخلاف حول سعر كوب شاي في حي الرحاب الراقي. 

وقال المسؤول القضائي، إن محكمة جنايات شرق القاهرة قضت الأربعاء، بمعاقبة أمين الشرطة السيد زينهم بالسجن المؤبد بعد إدانته بالقتل والشروع في قتل اثنين آخرين.

والمتهم قيد الحبس منذ حدوث الواقعة. ويحق للمتهم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة جنايات مصرية. 

 وفي الأشهر الأخيرة من العام 2015 وبدايات العام 2016، تعددت حوادث مقتل مواطنين على يد رجال شرطة.

وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان المحلية والدولية، تجاوزات الشرطة في مصر، وتأخذ على عناصرها بعض الممارسات المخالفة للقانون التي تصل في بعض الأحيان إلى تعذيب موقوفين حتى الموت في أقسام الشرطة.

وكانت هذه التجاوزات أحد الدوافع الرئيسة لثورة كانون الثاني/ يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك. ولاحقا، صدرت أحكام بالبراءة للغالبية العظمى من ضباط الشرطة المتهمين بقتل متظاهرين أثناء الثورة في مدن عدة.

وخلال الأشهر الماضية، صدرت أحكام بالسجن تراوحت بين ثلاث سنوات والمؤبد، بحق أكثر من 15 شرطيا، بتهم تعذيب مواطنين موقوفين حتى الموت.
التعليقات (0)