سياسة عربية

فوز ترامب يمنح "إسرائيل" ضوءا أخضر للاستيطان في القدس

دونالد ترامب سبق وكشف أنه ينوي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة - عربي21
دونالد ترامب سبق وكشف أنه ينوي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة - عربي21
أكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بالرئاسة الأمريكية، سيمنح "إسرائيل"، ضوءا أخضر للاستيطان في مدينة القدس المحتلة.

مستوطنات إسرائيلية

وأعتبر رئيس اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في مدينة القدس المحتلة، الإسرائيلي مئير ترجمان، أن انتصار المرشح الجمهوري ترامب، في الانتخابات الأمريكية لعام 2016، "يشكل ضوءا أخضر للمصادقة على استمرار البناء في العاصمة (القدس المحتلة) الذي كان مجمدا حتى الآن"، وفق ما نقله موقع إذاعة "صوت إسرائيل".

واتهم ترجمان، رئيس بلدية القدس، المتطرف نير بركات، بـ"الرضوخ حتى الآن للضغوط من جانب ديوان رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) في هذا الصدد"، معربا عن أمله في أن يتغير هذا الوضع حاليا؛ عقب فوز ترامب المثير للجدل.

وكشفت الإذاعة، أن رئيس اللجنة المحلية الإسرائيلي، "ينوي المصادقة على بناء الآلاف من الوحدات السكنية في أحياء (مستوطنات إسرائيلية في القدس المحتلة) جيلو وجفعات هموتس ورمات شلومو"، وتعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خلال حملته الأنتخابية، بنقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة.

وأعلن ترامب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، نيته نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة، حال فوزه بالرئاسة.

الدولة الوحيدة

وفي تصريح له عقب اجتماعه بالرئيس الأمريكي الحالي براك أوباما الليلة الماضية في البيت الأبيض، أكد ترامب "أنه يكن الاحترام والمحبة لإسرائيل ومواطنيها"، مضيفا: "إن إسرائيل والولايات المتحدة تشاطران القيم المشتركة مثل حرية التعبير وحرية العبادة الدينية، ومنح الفرصة للمواطنين لتحقيق أحلامهم"، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

وأوضح ترامب، أنه "يتطلع إلى تعزيز العلاقات التي لا يمكن قطعها بين أمريكا وإسرائيل"، معتبرا أن "إسرائيل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط؛ المدافعة عن حقوق الإنسان، وهي تشكل بصيص أمل للعديد من الناس"، على حد زعمه.

وأعرب الرئيس الأمريكي المنتخب، عن أمله أن تقوم الإدارة الأمريكية برئاسته، "بتأدية دور مهم في مساعدة طرفي النزاع (الفلسطينيين والإسرائيليين) في المنطقة، من أجل تحقيق السلام العادل والدائم؛ عبر المفاوضات المباشرة وعدم فرض الإملاءات عليهما؛ إذ إن إسرائيل والشعب اليهودي يستحقان هذا السلام"، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. 

من جانبها، دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان لها وصلت إلى "عربي21" نسخة منه، ترامب إلى "إعادة تقييم سياسة الولايات المتحدة المنحازة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على إنصاف الشعب الفلسطيني".
التعليقات (0)

خبر عاجل