سياسة دولية

قرار جديد لليونسكو يرفض إطلاق "جبل الهيكل" على الأقصى

قرار اليونسكو جرى بأغلبية 24 دولة ومعارضة 6 دول وامتناع 24 دولة عن التصويت- أرشيفية
قرار اليونسكو جرى بأغلبية 24 دولة ومعارضة 6 دول وامتناع 24 دولة عن التصويت- أرشيفية
صوتت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، اليوم الأربعاء، لصالح مشروع قرار" البلدة القديمة في القدس وأسوارها"؛ الذي يرفض مصطلح (جبل الهيكل) المزعوم في القدس".

وصوتت 10 دول لصالح مشروع القرار، وعارضته دولتان، فيما امتنعت ثماني دول عن التصويت، وتغيبت جمايكا عن الحضور؛ حيث تم التصويت بطريقة سرية، بالظرف المختوم، على مشروع القرار، بعد إصرار كرواتيا وتنزانيا.

وتقدمت الكويت ولبنان وتونس بمشروع القرار نيابة عن الأردن وفلسطين. ويشير برنامج اجتماعات لجنة التراث باليونسكو، إلى أنه يتضمن النظر في الاقتراح الأردني المعنون بـ"بلدة القدس القديمة وأسوارها"، ويتضمن الانتهاكات الإسرائيلية ضد مدينة القدس والمقدسات فيها".

وكانت إسرائيل قد بذلت جهودا حثيثة من أجل منع التصويت على مشروع القرار، أو إسقاطه على الأقل. واستبق رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو صدور القرار، بالتقليل من شأنه، وإدانته.

وقال في تصريح قبيل صدور القرار اليوم: "الجهة التي تستحق الإدانة هي لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو وليس إسرائيل". 

وكان المجلس التنفيذي لليونسكو، قد اعتمد في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قرار "فلسطين المحتلة" الذي نص على "وجوب التزام إسرائيل بصون سلامة (المسجد الأقصى/ الحرم الشريف) وأصالته وتراثه الثقافي وفقا للوضع التاريخي الذي كان قائما، بوصفه موقعا إسلاميا مقدسا مخصصا للعبادة".

واعتمد القرار بأغلبية 24 دولة ومعارضة ست دول وامتناع 24 دولة عن التصويت.

وأشار القرار، في 19 موضعا إلى المسجد الأقصى باسمه، بالإضافة إلى تسمية "الحرم الشريف"، دون استخدام مصطلح "جبل الهيكل"، وهو الاسم الذي تطلقه إسرائيل على موقع المسجد الأقصى.

بدورها اعتبرت إذاعة "صوت إسرائيل"، أن القرار الذي تبنته اليوم، لجنة التراث العالمي في اليونسكو "معاديا لإسرائيل".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "في الوقت الذي تقوم فيه قوى التطرف الإسلامي بتدمير كنائس ومساجد ومواقع اثرية تتخذ هذه المنظمة قرارات معادية لإسرائيل وهي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تحافظ على الأماكن المقدسة وتتيح حرية العبادة لأبناء جميع الديانات".

وصوتت عشر دول لصالح القرار، بينما رفضة اثنتان، وامتنعت 8 دول أخرى عن التصويت الذي تم بطريقة سرية؛ عقب طلب كرواتيا وتنزانيا ذلك، حيث تقدمت كل من الكويت ولبنان وتونس بمشروع القرار نيابة عن الأردن وفلسطين.

يذكر أن "يونيسكو"، نفت في قرار لها مؤخرا أي علاقة لليهود بالمسجد الأقصى المبارك، واعتبرته تراثا إسلاميا خالصا.
التعليقات (0)