سياسة عربية

"#الشباب_فين" يتصدر تويتر بعد كلمة السيسي بشرم الشيخ

تساءل السيسي عن الشباب.. فجاء الرد عبر تويتر
تساءل السيسي عن الشباب.. فجاء الرد عبر تويتر
وجه النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادا حادا إلى نظام الانقلاب في مصر، بالتزامن مع انطلاق فعاليات مؤتمر الشباب في شرم الشيخ، بحضور قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وعبر وسم "#الشباب_فين" الذي تصدر موقع "تويتر"، قال الباحث أيمن الصياد، المستشار السابق للرئيس محمد مرسي: "الذي يظن أن هناك مستقبلا للشباب أو للوطن دون حرية، وشفافية، وديموقراطية، وعدل.. لا مكان له في المستقبل".

البرادعي: انتو كتير

وغرد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي قائلا: "انتو كتير ومعاكم كتير، لو لميتوا نفسكم واتنظمتوا في حزب أو حزبين وطالبتوا بحقكم حنبطل نسأل الشباب فين".

وتابع البرادعي: "لما كنتو بتشتغلو سوا النظام كان مسميها " ثورة الشباب" فاكرين؟ الشباب فين".

قاتل وطارد الشباب

أما الشاعر عبد الرحمن يوسف، فقال: "قاتل شباب مصر يرعى مؤتمر الشباب، الشباب فين؟ الشباب في السجون".

وعلق الإعلامي أسامة جاويش: "‏الشباب إما داخل السجون أو خارج البلاد هذا ما قدمه السيسي للشباب في عامهم كما أسماه هو، يوما ما سيجعل الشباب هذا المهزأ عبرة".

وأضاف عضو ائتلاف شباب الثورة شادي الغزالي حرب: "الشباب فين؟ يا مختفي قسريا، يا في السجون، يا هاجر، يا بيحاول يهاجر، يا بيتهبدل ليل نهار عشان لقمة عيش يدوب تكفيه، أي حوار وأي شباب؟".

وقال الناشط إسلام حسين: "الشباب فين؟ الشباب مات في بورسعيد واتقفل عليه القفص في الدفاع الجوي وعينه اتصفت في محمد محمود واتاخدوا غدر في رابعة وغرقوا على حدود إيطاليا".

وغردت حركة شباب 6 إبريل: "الجنرال يحاور الشباب اللي مش قتيل أو معتقل أو مطارد أو مهاجر أو تحت التهديد".

الشباب حيث أنا

وقال الصحفي المعتقل سامحي مصطفى: "الشباب فين؟ الشباب حيث أنا، أعمارهم تفنى خلف أسوار السجون".

اعتقال وتلفيق تهم

وأضاف الفنان ياسر المناوهلي: "أعرف شاب منهم شاف بنت بتتضرب ف الشارع خدته المرجلة ودخل يدافع عنها.. خد خمس سنين سجن (أحمد عبد الرحمن)".

وغردت الناشطة السياسية أسماء محفوظ: "الداخلية بتقتل الطلبة في الجامعة وكمان بتقبض على زمايلهم وتقدمهم للمحاكمة بتهم قتل زميلهم".

وأضافت الناشطة القبطية سالي توما: "الشباب فين يا سيسي؟ أحمد أيمن اعتقل 2013 على ذمة قضية ملفقة وفي سبتمبر 2016 اتحكم عليه بـ 10 سنين سجن!! أحمد محبوس انفرادي منذ 10 أشهر".

قمع للفكر والحريات

وقال السياسي الليبرالي حازم عبد العظيم: "لو كنت صادقا مع الشباب وتحترم فكرهم ولا تعتقلهم ولا تمارس معهم التقية لن تحتاج الصورة واللقطة ولاعام الشباب وكنت وفرت فلوس المؤتمر".

تبذير وإسراف

أما المحامي اليساري زياد العليمي؛ فكتب قائلا: "الفلوس اللي اتصرفت على المؤتمر كان ممكن تساعد كام شاب يبدأ مشروع صغير بدل ما يهرب من الفقر للموت في البحر".

وعلقت الصحفية رشا عزب: "على فكرة لما السادات بكل جنونه قرر يقابل الشباب قابلهم في الجامعة مش في حفلة اتكلفت ملايين يا بتاع هتاكلوا مصر، محتاجة أفهم بجد إيه قيمة مؤتمر يتصرف عليه ملايين عشان يقابل شباب موافق على كل اللي بيعمله، كانت مؤتمرات مبارك نفعته".

وقال الصحفي أحمد خطاب: "السيسي بيقولك هنجيب منين للتعليم وعامل مؤتمر بالملايين على الفاضي".

الكمبيوتر مزرجن

في السياق ذاته، تداول النشطاء مقطعا من كلمة السيسي في افتتاح المؤتمر في شرم الشيخ، والذي كان من المفترض أن يبدأ بالقرآن الكريم، لكن جهاز الكمبيوتر تعطل، فقال السيسي: "الكمبيوتر مزرجن"، وضحك، فصفق له الحضور!!

وعلى ذلك، علق الصحفي جبر المصري: "سبحان الملك.. المايك والكومبيوتر يتعطلان عند قراءة القرآن أكثر من مرة في حضور السيسي، وكأن القرآن يأبى أن يسمعه هذا..".

وقال محمود الدسوقي: "في حياتي ما شفتش سوء توفيق زي اللي بيحصل للبهلوان ده.. مفيش حاجة بيمشي فيها إلا وتخرب.. لعنة الدم".

وسخرت منى علي من تصفيق الحضور، فقالت: "هبلة ومسكوها طبلة كل مايكلم يسقفوا انت مش عارف اللي مش حيسقف حيسقفوا هما على قفاه".

وأضاف السيد الجمال: "الأغاني تعمل بسهولة والقرآن يتقال الكمبيوتر مزرجن وبعد ذلك تأتي الكاميرا على راعي الكنيسة، إنها حرب على الإسلام".



التعليقات (0)