سياسة عربية

"الحوثيون" ارتكبوا أكثر من 75 ألف انتهاك خلال 6 شهور

يواجه الحوثيون تهما بتنفيذ اختطافات وأعمال قتل وقمع طالت العديد من معارضيهم في البلاد - أرشيفية
يواجه الحوثيون تهما بتنفيذ اختطافات وأعمال قتل وقمع طالت العديد من معارضيهم في البلاد - أرشيفية
ارتكبت جماعة أنصار الله (الحوثي) والقوات الموالية لهم في اليمن، أكثر من 75 ألفا و382 حالة "انتهاك" ضد المدنيين والممتلكات العامة والخاصة خلال النصف الأول من 2016، حسب ما سجله مركز حقوقي يمني (غير حكومي).

وقال التقرير الصادر عن المرصد اليمني لانتهاكات حقوق الإنسان، الثلاثاء، إن "الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتقال التعسفي والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وتقويض سلطات الدولة وتجنيد الأطفال والعقاب الجماعي".

وأضاف التقرير، الذي نشرته الوكالة اليمنية الرسمية، أن "حالات القتل تجاوزت ألفا و146 حالة خارج القانون بحق مدنيين، يتهم أهاليهم مسلحي الحوثي وصالح، بارتكابها إضافة إلى 4 آلاف و44 إصابة ونحو 3 آلاف و380 حالة اختطاف".

ورصد "160 حالة اختفاء قسري، و71 حالة تعذيب داخل سجون الحوثي وصالح، و198 حالة اعتداء جميع ضحاياها من المدنيين".

كما سجل التقرير "949 حالة تضرر تعرضت لها الممتلكات العامة وألفين و673 حالة تضرر فـي الممتلكات الخاصة".

وذكر التقرير أنه تم رصد 3 آلاف و27 حالة تقويض لسلطات الدولة، توزعت بين تجاوزات واختلالات مالية وإدارية وتدخل في المهام وإصدار تعيينات خارج إطار القانون وإقصاء بعـض موظفي الدولـة مـن وظائفهـم ومناصبهم، واسـتحداث سـجون خاصـة ونقـاط تفتيـش وغير ذلـك مـن أعمال النهب والعبـث بالمال العـام وخيرات ومقدرات.

وأكد التقرير أن "حالات تجنيد مليشيا الحوثي وصالح، الأطفال الذين لم يبلغـوا السـن القانونيـة، بلغت 4 آلاف و810 حالـة، ووصلـت حـالات التهجيـر القسري إلى ألفين و521 حالـة، فيما تجاوزت حالات النــزوح الجماعــي التــي تــم رصدها أكثر من 52 ألف حالة". 

ويسيطر الحوثيون وقوات صالح منذ نهاية 2014 على العاصمة صنعاء، وعدة محافظات أخرى، فيما توجه لهم تهم بتنفيذ سلسلة اختطافات وأعمال قتل وقمع طالت العديد من معارضيهم في البلاد. 

ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. 

ويشن "التحالف العربي" بقيادة المملكة العربية السعودية، منذ 26 آذار/ مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن ضد جماعة "أنصار الله"(الحوثيين)، وذلك استجابة لطلب من رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكريا لـ "حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية"، في محاولة لمنع سيطرة "الحوثيين" والقوات المتحالفة معها من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح على كامل أراضي اليمن.
التعليقات (0)