سياسة عربية

بث قناة صالح لخطبة عرفة يفجر أزمة مع الحوثيين

رأى مراقبون أن أزمة القناة كشفت عن حجم الانقسام والصراع الذي يعيشه الحليفان في صنعاء (الحوثي وصالح)- أرشيفية
رأى مراقبون أن أزمة القناة كشفت عن حجم الانقسام والصراع الذي يعيشه الحليفان في صنعاء (الحوثي وصالح)- أرشيفية
فجر بث قناة "اليمن اليوم" المملوكة لعلي عبد الله صالح، أمس الأحد، لخطبة عرفة التي ألقاها الداعية السعودي، عبد الرحمن السديس، عن قنوات سعودية أزمة داخل التحالف بين جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ"الحوثي" وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح)، ما دفع الأخير إلى الاعتذار واعتبار النقل خطأ مهنيا، الاثنين.  

وبدأت الأزمة بتهديد عضو المجلس السياسي للحوثي، حسين العزي، بإغلاق القناة بعد نقلها لخطبة السديس.

وقال "العزي" على حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" الأحد: "الاعتذار أو الإغلاق"، في تلميح منه إلى اعتذار القناة أو أنه سيتم إغلاقها، قبل أن يتراجع العزي عن تهديده الذي أعقبه اعتذار قناة صالح واعتباره خطأ مهنيا.

اعتذار القناة جاء بعد إعلان اثنين من مقدمي البرامج في القناة التوقف عن العمل احتجاجا على بثها لخطبة ودعاء خطيب عرفة على القوات التابعة للحوثي وصالح الذين أسماهم بـ "الروافض والمجوس في اليمن".

القيادي بحزب صالح ومقدم برنامج "مشاعل" على القناة، أحمد الحبيشي، أعلن عن توقفه عن تقديم البرنامج حتى تتم محاسبة الذين وقفوا خلف بث دعاء السديس بالنصر للملك سلمان وقواته وجيشه الغازي المعتدي على من أسماهم (الروافض والمجوس في اليمن..).

ودعا عبر صفحته بموقع "فيسبوك" كل الوطنيين الشرفاء إلى مقاطعة إدارة القناة حتى تتم محاسبة الذين "ارتكبوا بحق شعبنا والمؤتمر الشعبي العام هذه الجريمة الإعلامية الخطيرة"، بحسب زعمه.

من جانبه، أعلن مقدم برنامج "وجوه مألوفة" على القناة، أحمد الكبسي، وقف تقديم البرنامج وقال: "لست أقل وطنية ومهنية من الأستاذ أحمد الحبيشي، وأعلن وقف برنامجي وجوه مألوفة حتى تعتذر إدارة القناة".

وأمام هذا المشهد الذي امتزج بردود أفعال معارضة لأي توجه من قبل الحوثيين لإغلاق القناة، وأخرى دعت إلى التحقيق مع إدارتها وتقديم الاعتذار، كان هناك تحرك سريع من قبل صالح لاحتواء الأزمة.

وفي هذا الإطار، اعتبر مصدر مسؤول في مكتب المخلوع صالح في بيان له، الاثنين، أن نقل القناة لخطبة عرفة كان "خطأ مهنيا" لا يعكس نهج حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح)، عندما قامت بنقل مشاعر الحج للعام الحالي والذي مُنع من أداء مناسكه كل من ليبيا، وسوريا، والعراق، ولبنان، واليمن، وإيران. 

ورأى مراقبون أن أزمة القناة كشفت عن حجم الانقسام والصراع الذي يعيشه الحليفان في صنعاء (الحوثي وصالح) في ظل التحالف المعلن بينهما عبر "المجلس السياسي الأعلى" إلى جانب ظهور "صالح" وزعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي" بخطابين منفصلين، وجهاهما لـ"الشعب اليمني" بمناسبة عيد الأضحى.
التعليقات (0)