سياسة عربية

هجوم حاد من عمرو موسى على السعودية برواية وكالة إيرانية

قال موسى: "أصبح قرار العرب بيد صبية مراهقين مدللين ورثوا الحكم وهم في سن الطيش والمراهقة"- أرشيفية
قال موسى: "أصبح قرار العرب بيد صبية مراهقين مدللين ورثوا الحكم وهم في سن الطيش والمراهقة"- أرشيفية
هاجم الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، قرار السعودية بتشكيل التحالف العربي ضد اليمن، قائلا إنه "أرعن ومتهور"، معتبرا قرار العرب أصبح "بيد صبية مراهقين مدللين".

ونقلت وكالة (إرنا) الإيرانية عن موسى قوله في حوار مع قناة (سي بي سي) المصرية، الأربعاء، إن "التحالف العربي على بلد عربي شقيق أمر غريب وحدث عجيب ومعيب وقرار أرعن متهور وغير صائب".

وأضاف: "هذا لم يعد مستغربا في وقتنا، حيث أصبح قرار العرب بيد صبية مراهقين مدللين ورثوا الحكم وهم في سن الطيش والمراهقة، ويفرغون حاليا عنفوان الطيش وجموح وتهور مرحلة المراهقة في قتل الشعوب العربية وإبادتها بمجازر مخيفة، ويعملون على تغذية الصراعات والنعرات المناطقية والطائفية".

ودعا الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الرؤساء والملوك والقادة العرب لوقف نزيف الدم اليمني وإدانة واستنكار ما تقوم به السعودية من تدخل سافر متغطرس بحق دولة عربية وما ترتكبه من مجازر غير مسبوقة بحق الشعب اليمني تحديدا، وطالبهم بتحمل مسؤولياتهم وأن يوفوا بالقسم الذي قطعوه على أنفسهم، "وتحقيق مواثيق الجامعة العربية في حماية شعوبهم ووحدة أراضيهم، وفرض الأمن والاستقرار والحفاظ على السيادة".

كما طالبهم "بعدم التدخل في شؤون غيرهم إلا فيما يعزز أمنهم واستقرارهم ويدعم وحدتهم واقتصادهم کما يحصل الآن في اليمن الشقيق"، على حد قوله .

وشدد موسى على أن "هؤلاء يقومون بتسليح أطراف ضد أخرى، وإضعاف الأنظمة الحاکمة، وتدمير قواتها المسلحة جيشا وعتادا، وتمزيق البلدان العربية وإدخالها في حروب داخلية لا يعرف لها نهاية، وتدمير اقتصادها، وإجبار شعوبها على التهجير والنزوح والشتات سواء في اليمن أو سوريا أو ليبيا أو العراق التي باتت أخبارها وأحداثها الدامية تتصدر القنوات العالمية قتلا، وجوعا، وقصفا، وتهجيرا، وضياعا، وتفرقة"، وتابع: "وهذا والله ما لم تكن إسرائيل نفسها قادرة على عمل کل ذلك ولو حاربتنا ألف عام".

كما انتقد موسى غياب الدور المصري عن المشهد العربي الذي كان سببا في ترك القرار "لأبناء الملوك والأمراء المدللين الذين يسخرون أموال الشعوب العربية لتدميرها".

من جهته، وفي وقت لاحق فجر الجمعة نشر المكتب الإعلامي لعمرو موسى بيانا لتكذيب ما وصفها بالأخبار المغلوطة التي تناقلتها وكالة (إرنا) الإيرانية وبعض المواقع الإخبارية، مؤكدا أنه موجود حاليا في إحدى المؤتمرات الدولية بسويسرا، ولم يدل بأي تصريحات صحفية، وأن كل الأخبار المنشورة خلاف ذلك كاذبة جملة وتفصيلا، وفق قوله.

وقال البيان إن "مواقف موسى من الدول العربية واضحة ومعروفة لا لَبْس فيها ولا مساحة للمزايدة عليها"، مهيبا بجميع وسائل الإعلام بضرورة التحقق من الأخبار المتداولة سواء من خلال مكتبه الإعلامي أو من خلال الحسابات الرسمية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي.
التعليقات (11)
السبت، 10-09-2016 03:42 م
منذ متى وحرب اليمن تشتعل ولم نسمع لك صوتا مع العالم بأنك كنت قي مركز حساس ولم تقوم بواجبك القومي ولو كان فيك خيرا لخرجت عندما قام السيد رئيس الجمهورية التركية وترك المؤتمر ولم تتركة انت وبقيت جالسا كالبطة لم تتفوة يكلمة واحدة كلكم لا خير فيكم
محمد قيدوم
السبت، 10-09-2016 12:54 م
لو لا أننا نعرفك أجبن الجبناء لساءنا ما قلت ....
عربي وافتخر
السبت، 10-09-2016 12:07 ص
كذب وفتنه وافتراء ، ليس الا
منيرةمحمدالدمرداش
الجمعة، 09-09-2016 05:13 م
إنه دهاء العسكر الذين يسعون للاستيلاء على السلطة في الوطن العربي كله
صهىونى معتق
الجمعة، 09-09-2016 08:11 ص
لسه دولارات السعودىه مخلصتش من جىبك بتاعه انتخابات الرءاسه