سياسة عربية

شكري إلى فرنسا لمحاولة إحياء "السلام" في الشرق الأوسط

هل تفلح مصر في جمع الفلسطينيين والإسرائيليين في مفاوضات جديدة؟ - أ ف ب
هل تفلح مصر في جمع الفلسطينيين والإسرائيليين في مفاوضات جديدة؟ - أ ف ب
توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى العاصمة الفرنسية باريس لإجراء مشاورات مع نظيره الفرنسي، جان مارك إيرو، بخصوص تفعيل عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي زيارة شكري بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى الشروع في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة، معربا عن استعداده للتفاوض بأي وقت.

وبحسب ما نشرت الإذاعة العبرية، فقد جاءت تصريحات نتنياهو ردا على ما قاله وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عن المحاولات لعقد لقاء بين نتنياهو وعباس.

وكان المالكي قد عبر عن استعداد السلطة الفلسطينية للجلوس إلى طاولة المفاوضات من حيث المبدأ.

وفي وقت سابق من يوم الأحد الماضي، زعمت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، أن هناك لقاء مرتقبا سيعقد بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، لمناقشة إمكانات التفاوض بين فلسطين وإسرائيل، استجابة لمحاولات استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.

وشهدت الفترة الحالية اتصالات مصرية مع الأطراف الرئيسة الفاعلة دوليا وإقليميا، بهدف تفعيل عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، حيث قام وزير الخارجية المصري بزيارتين إلى كل من رام الله وتل أبيب، وأعقب ذلك مشاورات مكثفة مع الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا بهدف الوصول إلى أرضية مشتركة تسمح باستئناف المفاوضات.
التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 30-08-2016 08:25 م
هذة الزيارات العجيبة لها هدفان ، هدف مُعلن وغير حقيقي أو غير ذي أهمية وهدف خفي أو غير مُعلن وهذا هو المهم ، فلو تأملت العنوان ( إحياء السلام ) أليس هذا عجيبا وغريبا من بلد تعاني من داخلها بعدم السلام وعدم الإستقرار و في مطلع كل يوم نقرأ عن كارثة أو أزمة جديدة ، ثم ما هو ثقل مصر في المنطقة ؟ وهو ثقل منعدم ولم يعد لمصر أي دور خارجي سواء علي المستوي الإقليمي أو الدولي ، ولا أعتقد أن سامح شكري لدية أي جديد قد يجعل المسئولين في فرنسا ينصتون إلية بأهتمام ، لذا فما هو الهدف الخفي من وراء تلك الزيارات لأي إنقلابي ؟ أعتقد أنها أهداف شخصية مثل تهريب أرصدة أو شراء عقارات أو غيرة من تلك الأمور الشخصية سواء له أو لأحد من أسيادة العسكر استعدادا للمرحلة القادمة وهي إنطلاق الثورة وهروب هؤلاء الجرذان مثلما فعل بطرس غالي وغيرة من مسئولي عهد مبارك وبالطبع هذا إعتقادي قد يصيب وقد يخطئ .