سياسة دولية

روسيا توقف استخدام قاعدة همدان بعد انتقادات من "دهقان"

روسيا استخدمت القاعدة لتزويد قاذفات "توبوليف" العملاقة بالدعم لضرب سوريا- أرشيفية
روسيا استخدمت القاعدة لتزويد قاذفات "توبوليف" العملاقة بالدعم لضرب سوريا- أرشيفية
نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الخارجية الإيرانية، قوله إن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية لتوجيه ضربات إلى سوريا قد انتهى في الوقت الحالي.

وقالت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، نقلا عن متحدث باسم الخارجية الإيرانية لم تفصح عن اسمه، إن روسيا هي التي طلبت تعليق استخدام قاعدة همدان لشن الهجمات في سوريا.

بدوره انتقد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، الجانب الروسي، وقال إن طريقة إعلانهم لخبر قدوم الطائرات الروسية لقاعدة همدان كان "استعراضيا".

ونفى أن تكون إيران قد منحت الروس تلك القاعدة أو أن يكون هناك اتفاق على بقائهم في إيران، لكن تمت المساعدة بالسماح لطائراتهم بالهبوط والإقلاع والتزود بالوقود.

وأوضح أن قدوم الطائرات الروسية لإيران تم بطلب من النظام السوري، "حيث تطلّب مجابهة الإرهابيين المدعومين من أمريكا والسعودية بقوة، ما يقتضي شن هجمات برية مركّزة بدعم جوي كثيف، وفي هذا السياق تم استخدام قاعدة نوجه في همدان".

وربط مراقبون بين تصريحات دهقان وانتقاداته الحادة للروس التي نقلتها وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري الإيراني، وبين إعلان وقف استخدام قاعدة همدان التي بررت روسيا استخدامها لغايات تقليل مدة الطيران بين المواقع التي ستضربها والقواعد الخاصة التي تنطلق منها القاذفات التي تحتاج إلى مطارات عسكرية كبيرة بسبب حجمها.
التعليقات (2)
بشير حسين
الأربعاء، 24-08-2016 03:16 ص
شكرا جزيلا لكم من روسيا وإيران ولينا اعوز ب
جهاد يوسف
الإثنين، 22-08-2016 08:22 م
أخشى ان يكون اعلان الروس عن توقف استخدام قاعدة همدان مجرد اعلان للاعلم وفي نفس الوقت يستمروا في عملية استخدامها لان لهم سابقة قديمة حينما اعلنوا عن سحب قسم كبير من قواتهم من سوريا في حين استمر القصف بنفس الوتيرة وزيادة !فالقوم مجرمون والكذب بالنسبة للطرفين الروسي والايراني.

خبر عاجل