سياسة دولية

يلدريم: نتوقع تطورات هامة في سوريا خلال الأشهر المقبلة

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم- أرشيفية
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم- أرشيفية
صرح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، معلقا على الأزمة السورية، بأنه بات من المتوقع حدوث تطورات في غاية الأهمية في سوريا خلال الأشهر الستة المقبلة.

جاء ذلك في تصريح له عقب مؤتمر صحفي مشترك، الجمعة، جمعه بوزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وفق ما تناقلته المواقع التركية المحلية.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء التركي: سنشهد تطورات جميلة في سوريا

من جانبه، قال جاويش أوغلو، إن الاجتماعات الثنائية مع إيران متواصلة منذ سنتين، داعيا إلى تكثيف التعاون مع إيران بشأن الملف السوري.

وقال إن تركيا متفقة مع إيران على مسألة ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا. وأضاف: "ننتظر تطورا من إيران لإيجاد حل عادل للأزمة السورية".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في المؤتمر الصحفي ذاته، إن إيران سعيدة بالتقارب الروسي-التركي. 

وأضاف أن أن حل الخلاف مع تركيا بشأن سوريا ممكن، من خلال تكثيف الحوار، مشيرا إلى أن تعاون إيران وتركيا حول سوريا سيدعم بقوة فرص الحل السلمي.

يشار إلى أن العلاقات الروسية التركية تشهد انفراجا، بعدما كانت قد شهدت توترا كبيرا إثر إسقاط سلاح الجو التركي، طائرة روسية، قالت إنها اخترقت أجواءها، وقدم الرئيس التركي أسفه جراء الحادثة، وعبر بوتين عن ارتياحه لحرص أنقرة على عودة العلاقة مع موسكو.

وفي الوقت ذاته، تعكس زيارة ظريف حسن العلاقات بين تركيا وإيران، على الرغم من الاختلاف في الملف السوري، ومستقبل بشار الأسد في سوريا.
التعليقات (0)