سياسة دولية

وزير خارجية فرنسا: ما حصل لا يعني "شيكا على بياض" لأردوغان

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت- أرشيفية
وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت- أرشيفية
صرح وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، الأحد، بأن محاولة الانقلاب في تركيا لا تعني إعطاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "شيكا على بياض"، داعيا أنقرة إلى احترام دولة القانون.

وقال آيرولت لشبكة "فرنسا 3" التلفزيونية: "نريد أن تعمل دولة القانون بصورة تامة في تركيا"، مشيرا إلى أن محاولة الانقلاب لا تعطي أردوغان "شيكا على بياض" لتنفيذ عمليات "تطهير"، وفق قوله.

وأبدى وزير الخارجية الفرنسي "تساؤلات" حول ما إذا كانت أنقرة "جديرة بالثقة في مكافحة الجهاديين"، وفق قوله.

ولا يعرف بعد سبب هذه التصريحات التي يهاجم فيها المسؤول الفرنسي تركيا والرئيس التركي، بعد الانقلاب الفاشل.

اقرأ أيضا: البرلمان الأوروبي يحذر أنقرة من استغلال الانقلاب لقمع الحريات

يشار إلى أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول شهدتا في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غربا)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
التعليقات (7)
قاهر الخونة
الأحد، 17-07-2016 06:14 م
ومن أنت حتى تعطي أو تمنع ؟! وهل احترام دولة القانون يعني الاستسلام لرغبة المجرمين ؟ ومتى كنتم تحترمون القانون ياقتلة ، يامجرمون ؟ القانون ان كان يتماشي مع مصالحكم الاستعمارية واستعباد الشعوب فهو قانون ، أما ان خالف مصالحكم فهو ظلم . مازالت أيديكم ملطخة بدماء الشعوب وتتكلمون عن حق الشعوب !!!!
من المغرب
الأحد، 17-07-2016 04:58 م
من خول للغرب كل هده الاملاءات الا يكفيهم ما يعيشونه من جراء حريتهم التي يتفاخرون بها الا يعلمون ان بعض الشعوب لا يفهمون معنى الحرية
وليد خليل
الأحد، 17-07-2016 04:57 م
وانت مال امك
سلمان
الأحد، 17-07-2016 03:15 م
علشان هيك انسحبة البعثة الدبلوماسية من اسطنبول قبل يومين انتم من خطط للانقلاب يا كلا و الان مقهورين لانهم لم ينجح
لحسن عبدي
الأحد، 17-07-2016 02:52 م
الغرب يغير على نهوض توركيا ، المعمرون لا يحبون للشعوب الاخرى التقدم والازدهار ، فرنسا تعيش تحت الأحكام العرفية من جراء ما أصابها ، وان ما حصل في توركيا خطر كبير ، انظروا الوضع الانقلابي المتردي في مصر ثلث الشعب في السجون وثلث بين البطالة والأمراض النفسية ، لا تأخذنا رأفة في حق النقل آليين على الشرعية عبر العالم الا ما صلح لشعبه ، التطهير من الدسائس من عزم الأمور