صحافة دولية

التايمز: هكذا أصاب تنظيم الدولة جنود أمريكا الأربعة بسوريا

ليس الحادث الأول من نوعه- أرشيفية
ليس الحادث الأول من نوعه- أرشيفية
 قدمت صحيفة "التايمز" البريطانية مزيدا من التفاصيل والخلفيات حول إصابة أربعة أمريكيين من قوات العمليات الخاصة أثناء العمليات ضد تنظيم الدولة في سوريا، في أول حادث يتعرض له الجنود منذ نشرهم في البلاد بداية العام الحالي.

ويشير التقرير إلى أن الأربعة جرحوا نتيجة شظايا أصابتهم، جراء إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على عربة كانت تقلهم، وذلك في 9 حزيران/ يونيو الحالي.

وتلفت الصحيفة إلى أن هذا الحادث ليس الأول الذي يصاب فيه عناصر من القوات الأمريكية الخاصة، التي تقاتل تنظيم الدولة، مشيرة إلى مقتل ثلاثة أفراد من القوات الخاصة في العراق، بينهم اثنان من قوات الفقمة في معارك مع مقاتلي التنظيم.

ويفيد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، بأن منح الجيش الأمريكي الجندي تشارلز كيتنغ من القوات الخاصة، الميدالية الفضية للشجاعة، بعد مقتله في العراق الشهر الماضي، يكشف عن الطريقة التي يعمل فيها الجنود، حيث تؤكد الولايات المتحدة أن دورهم يقتصر على الاستشارة، وليس المشاركة في العمليات العسكرية.

وتبين الصحيفة أن الميدالية لم تمنح لكيتنغ لأنه قتل في العراق، بل لمشاركته في معركة قبل ذلك في آذار/ مارس في سوريا، حيث جاء في الحديث عن شجاعته أن "كيتنغ عرض نفسه، وبشكل مستمر، لأسلحة العدو الأوتوماتيكية وقنابل الهاون والقنابل اليدوية"، وذلك أثناء مواجهة مع 100 أو أكثر من مقاتلي تنظيم الدولة، وقاد هجوما مضادا عندما أرسل التنظيم عربة انتحارية.

ويورد التقرير أنه جاء في بيان الثناء عليه أن "شجاعته ألهمت رفاقه، وحفزتهم للدفاع بشدة عن مواقعهم"، لافتا إلى ظهور لقطات فيديو في الأسابيع الماضية، كشفت عن وجود قوات خاصة، تقاتل جنبا إلى جنبا مع المقاتلين الأكراد والعرب، الذين يتقدمون نحو معقل التنظيم في مدينة الرقة.

وتنوه الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة قد أرسلت 50 عنصرا من قوات العمليات الخاصة العام الماضي، وأعلنت الإدارة الأمريكية في نيسان/ أبريل، عن إرسال قوات إضافية من 250 جنديا؛ لتعزيز قوة الأكراد والعرب، أو ما تعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية".
 
وبحسب التقرير، فإن قناة "فرانس24" بثت لقطات الشهر الماضي، تظهر قوات غربية لا ترتدي زيها العسكري، وتقوم بإعطاء الإشارات لتدمير مواقع التنظيم، لافتا إلى أن تركيا عبرت عن غضبها من ارتداء زي القوات الخاصة الزي العسكري الخاص بقوات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تنظر إليه أنقرة على أنه فرع سوري لحزب العمال الكردستاني المصنف على أنه إرهابي.
 
وتنقل الصحيفة عن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية شروان درويش، قوله إن القوات الأمريكية حاولت تجنب خوض معارك قتالية، خاصة أن دورها هو "استشاري، وللتنسيق مع الطائرات".

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية حاصرت مدينة منبج، بعد تقدمها غرب الفرات، وضيقت الخناق على المقاتلين التابعين لتنظيم الدولة فيها، ورد الأخير بهجوم مضاد على القوات السورية، التي كانت تتقدم صوب قاعدة الطبقة، فيما فجر انتحاري نفسه على معبر حدودي مع الأردن، وقتل ستة جنود.
التعليقات (0)