ملفات وتقارير

السيسي يغازل البسطاء ويفخر بعامي حكمه.. ونشطاء يسخرون

السيسي يريد التحدث للمصرين عن إنجازاته خلال عامين - أرشيفية
السيسي يريد التحدث للمصرين عن إنجازاته خلال عامين - أرشيفية
كشف الإعلامي المصري، أسامة كمال، أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي تطرق في حواره معه، المقرر عرضه على فضائية "القاهرة والناس" الخاصة، مساء الجمعة، إلى كل ما يمس البسطاء ومشكلاتهم، وفق قوله.

ويأتي خطاب السيسي في ظل معاناة غير مسبوقة للمصريين منذ ثورة 25 يناير 2011، من جراء غلاء الأسعار، وتدهور الأوضاع المعيشية لغالبيتهم.

وقال كمال -في تصريحات صحفية، الخميس- إن الرئيس (السيسي) تحدث في الحوار باستفاضة عن كل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها الوطن، وركز على كل ما يشغل البسطاء، وأجاب عن كل الأسئلة التي تدور في أذهان المصريين، من مشكلات ارتفاع الأسعار والبطالة.

وتابع بأن حوار السيسي مع برنامجه "القاهرة 360"، استمر نحو ساعتين، معتبرا أن الحوار ليس لكشف حساب العامين، أو حوار إنجازات فقط، ولكن للإجابة عن كل ما يدور في أذهان المصريين ويرغبون في الإجابة عنه، وفق قوله.

خامس خطاب في 30 يوما

ويأتي خطاب السيسي في ظل رقم قياسي سجله لخطبه، حيث يعد خطاب الجمعة الخطاب الخامس له في قرابة شهر، بمعدل خطاب كل ستة أيام؛ إذ ألقى خطابا يوم الخميس الماضي، في افتتاح حي الأسمرات للإسكان الشعبي بالمقطم، وخصص معظمه للحديث عن العشوائيات.

وسبقه خطابه بافتتاح محطة كهرباء أسيوط، يوم الثلاثاء 17 أيار/ مايو، وأطلق فيه مبادرة مفاجئة لتسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

كما ألقى خطابا يوم الخميس 12 أيار/ مايو في مدينة بدر، وأعلن فيه إطلاق حزمة من المشروعات التنموية للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، واستبقه الخميس الذي سبقه يوم 5 أيار/ مايو، بخطاب ألقاه بمدينة الفرافرة، لدى إطلاقه إشارة بدء موسم حصاد القمح بالمرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف المليون فدان المزمع.

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة المصرية، في بيان، الخميس، إن حديث السيسي يأتي بمناسبة مرور عامين على توليه مسؤولية رئاسة الجمهورية، إذ يتناول ما تم من إنجازات على الصعيدين الداخلي والدولي، وما يواجه البلاد من تحديات.

دعاية لإنجازات عامين

وتوقع مراقبون أن يستعرض السيسي في حواره ما يدعيه من إنجازات دشنها خلال العامين الماضيين من حكمه، ومنها التفريعة الجديدة لقناة السويس، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، ومحطة الضبعة النووية، وشرق التفريعة، وتطوير العشوائيات، وإنشاء شبكة طرق عملاقة، إضافة للعاصمة الإدارية الجديدة، المشروع القومي للإسكان، وإنشاء مليون وحدة سكنية، والمشروع القومي للكهرباء، ومشروعات البنية التحتية، ونتائج زياراته الداخلية والخارجية.

وذكرت مصادر إعلامية أن التلفزيون المصري سيذيع أفلاما تسجيلية الخميس والجمعة، تعرض إنجازات السيسي، كما يبث الحوار لكل القنوات، ويستضيف عددا كبيرا من الخبراء والمتخصصين؛ للحديث عن فترة حكم السيسي، والمشروعات التي قيل إنه تم تنفيذها.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الحوار يأتي بمناسبة مرور عامين على تولي السيسي رئاسة الجمهورية.

وأضافت الوكالة أن الحوار "سيتناول ما نفذ من إنجازات على الصعيد الداخلي والدولي، وما تواجهه البلاد من تحديات".

وكان السيسي، أعلن في أيار/ مايو الماضي، أنه سيصدر كشف حساب عن ما أنجزه خلال فترة رئاسته قائلا: "الشهر القادم هيكون فيه كشف حساب لما تم تنفيذه خلال العامين الماضيين، وهو غير مسبوق، ويصعب تنفيذه خلال هذه المدة".

ونصَّب السيسي برئاسة مصر في الثامن من حزيران/ يونيو من عام 2014، عقب فوزه في انتخابات رئاسية صورية بنسبة 96.91%.

نشطاء: نستعد لوجبة ضحك جديدة

وفيما ذكرت تقارير صحفية أن السيسي اشترط عدم التحضير المسبق للأسئلة التي ستطرح خلال الحوار، حتى يتسم بالصراحة والشفافية، وتأتي الإجابات تلقائية وعفوية، قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم يجهزون أنفسهم لوجبة جديدة ودسمة من الضحك مع السيسي.

وقال ناشط: "أيوه بقى.. وحشتنا... عايزين نضحك من زمان".

وقال ناشط ثان: "ده.. إحنا هنضحك ضحك".

وتحت عنوان: "أموت في السيسي"، اقترح ناشط أن يتم اقتطاع أجزاء من الخطاب، وإذاعتها بعد نشرة أحداث 24 ساعة، زي زمان لما كنتم بتجيبوا مقاطع من "المتزوجون" و"العيال كبرت" و"مدرسة المشاغبين"، ترفيها عن الشعب قبل النوم.. وبالنسبة للإذاعة يتم وضع المقاطع "صوت فقط" في "خمسة لقلبك" بالتبادل مع "الخواجة بيجو".

وقال أحمد: "ده رئيس بيعشق الميكروفون.. كل أسبوع لازم خطابين تلاتة".

سيكون حوارا عاطفيا

وقال طارق: "الحوار التلفزيوني المرتقب، الذي سيدلي به السيسي، سوف يعتمد فيه -كجميع خطبه وأحاديثه- على التعبيرات الدافئة والكلمات المشبعة بالمشاعر، التي تخاطب عواطف المصريين، والتي تحمل بصمات مستشاره للصحة النفسية الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، مؤلف كتاب "تشريح الشخصية المصرية"، الذي أوضح فيه نقط ضعف المصريين، وكيفية التحكم بمشاعرهم، والتأثير على عواطفهم".

وقالت ناشطة: "يا رب يكون خطابه هو التنحي عن السلطة".

وقال عمرو: "غدا أقوى فوازير رمضان.. تذاع على كل القنوات.. والأسئلة هي باختصار: اذكر إنجازا واحدا فقط من إنجازات "العسكري بلحة"، بشرط أن يكون إنجازا حقيقيا من صنع بلحة".

وقال آخر: "وصلة من الكذب والتضليل والتمثيل على الشعب المقهور".

وقال مصري مغترب: "بقي له سنتين، والبلد خربانة، وما لوش في حكم بلد زي مصر.. لا عنده فكرة في السياسة ولا اقتصاد ولا تجارة ولا التعامل مع الدول ولا أي شيء.. أسوأ فترة تعيشها مصر هي اللي إحنا فيها".

وقال آخر: "إحنا عاوزينه يرخص الحاجة، ويرخص العلاج، ويزود المرتبات".

 وقال أحمد: "أنا مش عارف ليه الناس مش عاجبها اللي بيقول الحقيقة الموجودة في البلد اليومين دول، محدش شايف غلاء الأدوية الرهيب، ومحدش شايف كيلو الفراخ بقي بكام، واللحمة بكام.. فيه ناس كتير في مصر تحت خط الفقر، ومش لاقية تاكل وبتاخد معاش 500 جنيه، وعندها عيال، هيعيشوا منين في الغلاء ده.. هيشحتوا ولا يسرقوا.. على الأقل يزودوا المرتبات والمعاشات شوية بالتوازي مع زيادة الأسعار، وإلا الناس ديه هتموت من الجوع، ربنا يتولانا برحمته، ويهلك الظالمين يارب العالمين".

وفي المقابل دافع عدد من أنصار السيسي عنه.

وقال أبو محمد: "اللي مش عاجبه سيادة الرئيس.. يمشي من البلد.. تحيا مصر والمشير السيسي، والقوات المسلحة، وكل المواطنين الشرفاء"، وفق قوله.

وقال عبد الناصر: "ياريت يا ريس حضرتك تحاول تساعد المتضررين من توقف السياحة.. الناس دي حالهم أصعب مما تتخيل سيادتك".
التعليقات (3)
السيد على
السبت، 02-07-2016 04:10 ص
ماذا تريدون ان يقعل السيسى لدولة ديونها 2400 مليار وبنيتها التحتيه متهالكه ومشاكل متراكمه عبر فساد عشرات السنين هل الاخوان لو فى الحكم كان الحال بقى احسن البناء والتغيير لابد من كل فرد فى الشعب المساهمه فيه ولس ان ننتظر انهيار الدولة السيسى ليس اله ليغير كل شى فى يوم وليلة
عربي حر
الأحد، 05-06-2016 01:31 م
ابو محمد: المواطنين الشرفا .... قصدك البلطجية يعني.
عاصم
الجمعة، 03-06-2016 03:21 م
فعلا اللى اختشوا ماتو