سياسة عربية

أكاديمي لبناني شيعي يسأل نصر الله: "وملايين الدولارات يا سيد؟"

سليمان أشار إلى تصريحات نصر الله التي تنفي وجود أموال في المصارف- أرشيفية
سليمان أشار إلى تصريحات نصر الله التي تنفي وجود أموال في المصارف- أرشيفية
سأل الدكتور حارث سليمان، الكاتب والمحلل السياسي وعضو اللجنة التنفيذية لـ"حركة التجدد الديمقراطي"، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، عن ملايين الدولارات الموقوفة في حسابات أفراده، في ظل ادعاء نصر الله عدم وجود أموال في المصارف.

وفي منشور للأكاديمي اللبناني الشيعي، على صفحته على "فيسبوك"، أشار سليمان إلى تصريح لحسن نصر الله في 25 تموز/ يوليو 2015 الماضي، قال فيه إن "العقوبات على مسؤولين في حزب الله لن تقدم أو تؤخر شيئا لأنه ليس لديهم أموال في المصارف"، وهو ما أعاد التأكيد عليه في 21 كانون الأول/ ديسمبر 2015، قائلا إن "الإجراءات الأمريكية لا تؤثر علينا لأنه ليس لدينا أموال نستثمرها أو نضعها في المصارف اللبنانية".

وفي 12 أيار/ مايو 2016، تم توقيف حساب ابنة النائب السابق في حزب الله أمين شري، ووجد فيه سبعة ملايين دولار، في البنوك اللبنانية، وتبين أن لديها شركة وهمية في نيجيريا أيضا لتبيض أموال حزب الله، كما أنه تم توقيف حساب النائب في حزب الله علي فياض الذي كان يحتوي على ثمانية ملايين دولار، وأنه تم توقيف حساب نائب آخر في حزب الله يحوي 22 مليون دولار، بحسب ما أشار إليه سليمان.

ودفعت هذه الإجراءات حزب الله "للخروج عن صمته إزاء العقوبات الأمريكية واتهام البنك المركزي اللبناني بالشراكة في حرب الإلغاء الأمريكية"، بحسب ما نشرت صحيفتا "السفير" و"الأخبار" التابعتان لحزب الله، في  13 أيار/ مايو 2016، بما يتعارض مع تصريحات نصر الله.

واعتمد الكونغرس الأمريكي، بالإجماع، منتصف كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني الذي تعتبره الولايات المتحدة منذ 1995 "منظمة إرهابية"، مستهدفا قناة "المنار" التابعة لحزب الله أيضا عبر العمل على قطع تعاملها مع مشغلي الأقمار الصناعية التي تبث برامجها.

ووقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما القانون، الذي دخل مراسمه التطبيقية، لتعتمده وزارة الخزانة الأمريكية مع مؤسسات أمريكية أخرى بمتابعة تنفيذه، وإبلاغ الكونغرس دوريا عن جهودها في هذا المجال. وضمت القائمة مجموعة من كبار قادة حزب الله، أبرزهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله، والقيادي العسكري مصطفى بدر الدين الذي قتل الجمعة.
التعليقات (0)