اقتصاد عربي

441 مليار دولار استثمارات المطارات عالمياً في 6 أشهر

300 عارض يشارك في المعرض- أرشيفية
300 عارض يشارك في المعرض- أرشيفية
تنطلق اليوم في دبي بالإمارات، فعاليات معرض المطارات في دورته الـ 16 بمشاركة 300 عارض من أكثر من 55 بلداً، في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي الاستثمار في مشاريع المطارات في العالم نحو 441 مليار دولار خلال النصف الأول 2015.

وسيتزامن المعرض الذي يقام بين 9 – 11 الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بدعم من هيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، ومؤسسة مطارات دبي، ودناتا، مع تنظيم النسخة الثالثة والنسخة الرابعة من معرض تموين المطارات، ومنتدى قادة المطارات العالمية.

وكان الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مطارات دبي، قد أشار إلى أن الشرق الأوسط يتابع نموه المذهل، وقد شرع ببرنامج توسيع وتطوير ضخم للمطارات، سيكون له تأثير اقتصادي إيجابي على كامل المنطقة مشيراً إلى أن تطوير المطارات لعب دوراً مهماً في خططنا الاستراتيجية، لناحية خلق آلاف فرص العمل الجديدة، وتأمين محرك نمو اقتصادي حيوي لنمو دبي.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، عن دانييل قريشي، مدير مجموعة المعارض في شركة ريد إكزيبيشنز الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، قوله إن منطقة الشرق الأوسط أظهرت قابلية غير مسبوقة لنمو الطيران، وتقوم الهيئات الإقليمية المسؤولة باستخدام تجهيزات تطوير المطارات اللازمة لمجاراة الارتفاع الضخم المتوقع في أعداد المسافرين في العقد المقبل.

وبقي الاهتمام العالمي بقطاع الطيران في الشرق الأوسط قوياً بالنظر إلى سجل النمو الممتاز الذي يتمتع به.

وكان الشرق الأوسط قد سجل وفقاً لتقرير حركة مطارات العالم الصادر عن مجلس المطارات الدولي أعلى معدلات النمو في العالم، حيث سجل نمواً 10.8% في حركة المسافرين في العام 2014 مقارنة بالمعدل الوسطي العالمي الذي بلغ 5.7% ونمو 9.2% في حركة الشحن، مقارنة بمعدل النمو الوسطي العالمي الذي بلغ 4.7%.

ويشير التقرير النصفي لعام 2015 الصادر عن مركز المحيط الهادئ للطيران، إلى استثمار نحو 441 مليار دولار في مشاريع المطارات في العالم، موضحاً أنه يوجد حالياً مشاريع لـ 340 مطاراً جديداً في العالم، وقال المركز إنه على دراية بوجود 2520 مشروعا إنشائيا في مطارات العالم لغاية يوليو من العام الحالي، وهو رقم أعلى بقليل من ذلك الذي تم تسجيله في يناير من العام 2015، والذي زاد بقليل على 2300 مشروع.

واقترح التقرير وجود حوالي 100 مشروع مطارات في الشرق الأوسط لغاية نهاية يوليو نصفها عبارة عن مطارات جديدة.
التعليقات (0)