سياسة عربية

فوز كبير لإسلاميي الأردن في انتخابات نقابة الأطباء

أدلى 4560 طبيبا وطبيبة بأصواتهم في انتخابات نقابة الأطباء- تويتر
أدلى 4560 طبيبا وطبيبة بأصواتهم في انتخابات نقابة الأطباء- تويتر
فاز إسلاميو الأردن في انتخابات نقابة الأطباء الأردنيين، إذ ظفر مرشح قائمتهم "المشاركة والتغيير" (قمة) الدكتور علي العبوس، بمنصب نقيب الأطباء لثلاثة أعوام مقبلة، في الانتخابات التي جرت مساء الجمعة. 

وشهدت الانتخابات في دورتها الـ32 فوز قائمة "قمة" المدعومة بشكل قوي من الإسلاميين، بعد دورات عدة سيطرت عليها "القائمة الخضراء" التي شهدت مؤخرا انقسامات حادة بين أطيافها.

وفاز العبوس بمنصبه بعد حصوله على 2331 صوتا، وقال رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، الدكتور ممدوح العبادي، لـ"عربي21" إن الانتخابات التي جرت امتازت بأنها حرة ونزيهة، وبجو ديمقراطي.

وأضاف أن النقابة تضم أطياف المجتمع المختلفة، وشهدت تحالفات مختلفة، مؤكدا أن عملية الاقتراع أجريت بسلاسة، ولم تشهد أي احتكاك.

ولفت إلى أنها انتخابات "غير مسبوقة"، إذ شهدت مشاركة واسعة من قبل الناخبين الذين تخطت نسبة مشاركتهم الـ50%، وتأثرت بأعداد المرشحين الكبيرة، بالإضافة إلى أن خمسة تنافسوا على منصب النقيب، وهو عدد غير مسبوق أيضا.

من جهته، وجّه العبوس في أول تصريح له عقب فوزه، بحسب ما نقلته الصحف الأردنية المحلية، شكره للهيئة العامة التي انتخبته، واعدا بالعمل لخدمة المهنة، ومنتسبي النقابة، مشيرا إلى أن نقابة الأطباء "لن تنفك عن هموم الوطن والمواطن، وستعمل على المحافظة على الثوابت الوطنية للأمة العربية والإسلامية".

وجاءت نتائج منافسيه على النحو الآتي: مرشح التجمع النقابي المهني (القائمة الخضراء) أمجد عبيدات (1376 صوتا)، مرشح التجمع الديمقراطي النقابي (الخضراء الموحدة) أحمد فاخر (671 صوتا)، المرشح المستقل حيدر المدني (152 صوتا)، ومرشح التيار النقابي المستقل فريد المومني (114 صوتا).

يشار إلى أنه يحق لـ11300 طبيب وطبيبة المشاركة في الانتخابات ممن سددوا التزاماتهم المالية واشتراكاتهم السنوية.

وأدلى 4560 طبيبا وطبيبة بأصواتهم، وتنافس على موقع النقيب خمسة أطباء في ست قوائم، ضمت 58 طبيبا وطبيبة.

والقوائم التي تنافست في الانتخابات هي: 

- التجمع النقابي المهني (القائمة الخضراء)، وتضم قوميين ويساريين ومستقلين، برئاسة أمجد عبيدات.

- والتجمع الديمقراطي النقابي (الخضراء الموحدة)، وتضم قوميين ويساريين ومستقلين، برئاسة أحمد فاخر.

- قائمة المشاركة والتغيير (قمة)، وتضم إسلاميين ومستقلين برئاسة علي العبوس.
 
- وائتلاف القوى النقابية المستقلة، وضمت سبعة مرشحين لعضوية مجلس النقابة.

- القائمة الشبابية.

- التيار النقابي المستقل برئاسة فريد المومني. 

إضافة إلى المرشح المستقل حيدر المدني.

يشار إلى أن فوز الإسلاميين في انتخابات النقابة يأتي على الرغم من الأزمة الأخيرة التي يعيشها الإسلاميون في الأردن، فقد قامت السلطات الأردنية بإغلاق مقراتهم، وترخيص جماعة أخرى بالمسمى نفسه، لمنشقين عن الجماعة.

وعلّق متعاطفون مع الإسلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب فوزهم بأن "هذه الانتخابات مثلت مقياسا لتوجهات الشارع الأردني؛ لأنها انتخابات حرة ونزيهة وموضوعية، وتضم مختلف أطياف المجتمع الأردني".

التعليقات (0)